السبت 5 اكتوبر 2024

دراسة حديثة: 2020 شهد أكبر نسبة تمثيل للمخرجات فى تاريخ هوليوود

فن2-1-2021 | 17:02

حققن مخرجات هوليوود عددًا قياسيًا من الأعمال في العام الماضي 2020، كما احتللن الصدارة في إخراج الأفلام الكبرى أيضاً، وذلك وفقًا لدراسة جديدة من مركز دراسة المرأة في التلفزيون والسينما، بجامعة ولاية سان دييجو.

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء مثلن 16% من إجمالي عدد المخرجين الذين عملوا في هوليوود عام 2020، والتي تعد نسبة عالية لتمثيل النساء خلف الكاميرا، بل هى أكبر نسبة حدثت من قبل بالفعل، وقدد حققت النساء ارتفاعاً مقداره 12% في الإخراج عن عام 2019، وذلك بعد أن أطلق نشطاء معنيين بالمساواة وحقوق المرأة حملات ضغط على الاستوديوهات؛ لإعطاء الفرصة لعدد من صانعات الأفلام، وقد أدت تلك الحملات إلى تغيير ملموس.

بالطبع كان هذا عامًا لا مثيل له، حيث شهد توقف عرض الأفلام سينمائياً، مع عرضها افتراضيًا لعدة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا، وهذا تسبب في تأجيل عدد من الأفلام الكبري التي تقوم بإخراجها النساء أيضاً، ما كان سيزيد تلك النسبة، وتضم تلك الأفلام التي تأجلت فيلم "The Eternals"، والتي تقوم بإخراجه كلوي تشاو، وفيلم "Black Widow" لكيت شورتلاند.

وقالت شركات الإنتاج أن تلك الأفلام ستعرض في 2021، وبرغم تفشي الوباء فقد قامت مخرجات رغم ذلك بإصدار وعرض أفلامهم الكبرى، مثل: كاثي يان التي أخرجت "Birds of Prey"، وباتي جينكنس التي أخرجت فيلم "Wonder Woman 1984"، وهما من ضمن الأفلام الأكثر شعبية لهذا العام.