الأربعاء 5 يونيو 2024

ارتفاع أسعار النفط رغم خسارة الخام العالمي

اقتصاد3-1-2021 | 08:15

 تواصل أسعار النفط ارتفاعا طفيفا منذ بداية العام الجديد رغم الخسارة التي لحقت  بأسواق النفط الخام العالمية وأفقدتها خُمس قيمتها في 2020 بسبب  إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا والتي أدت لشلل الاقتصاد العالمي.

 

وسجلت أسعار النفط أمس السبت ، 51.80 دولار للبرميل لخام القياس العالمي، 48.52 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي.

 

كما استبعد استطلاع للرأي أجرته رويترز  يوم الخميس الماضي ، أن تتعافي  أسعار النفط الكثير في 2021 وارجع الاستطلاع ذلك إلى  السلالة الجديدة لفيروس كورونا والقيود على السفر المرتبطة بها الطلب على الوقود الذي يعتريه الضعف بالفعل حيث توقع الاستطلاع الذي شمل 39 خبيرا اقتصاديا ومحللا  انه في  النصف الثاني من ديسمبر سيبلغ  سعر خام برنت في المتوسط 50.67 دولار للبرميل في العام القادم ارتفاعا .

 

وتسبب رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا في ديسمبر الماضي في زيادة مخاطر تجدد قيود وأوامر البقاء في المنازل، مما قد يؤدي بجانب التوزيع التدريجي للقاحات مضادة للفيروس إلى تقييد مكاسب الأسعار أكثر.

 

ويقول محللون إن تعافي الطلب على النفط سيتوقف على وتيرة توزيع اللقاحات التي جرى تطويرها للوقاية من الفيروس، فيما يتوقع البعض عدم العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى أواخر 2022 أو 2023

 

واتفق منتجو أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على تقليص تخفيضات إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير.