السبت 11 مايو 2024

إعلان أسعار البنزين الجديدة خلال أيام.. وخبراء: الحسابات تؤكد ثبات سعر البيع

اقتصاد3-1-2021 | 14:18

أكد مصدر مسؤول بهيئة البترول، اليوم، أنه تقرر عقد اجتماع للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية؛ وذلك لتحديد أسعار البنزين والسولار الجديدة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وقال المهندس محمود نظيم الخبير البترولي، أن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لن يخرج عن تثبيت الأسعار الحالية المعمول بها في السوق المحلي خلال الفترة من يناير حتى مارس المقبل.

وأرجع نظيم، تثبيت الأسعار إلى تطبيق المعادلة السعرية لمتوسطات أسعار خام برنـت في السوق العالمي، وسعر الصـرف للفتـرة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020، والمعادلة تعتمد خلال عملية التسعير على سعر الخام العالمي لتحديد التكلفة الفعلية لبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، بالإضافة إلى عوامل الأعباء والتكاليف المختلفة.

وأضاف أن عملية اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تتم بشكل ربع سنوي لتطبيق التسعير التلقائي، وهو النظام  المعمول به لتحديد أسعار المنتجات البترولية بالسوق المحلية.

ارتفاع وانخفاض

 ومن جانبه، أكد المهندس محمد السلاوي خبير البترول، أن عملية  تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية، تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، ويتم ذلك وفقًا للتطور الذي يحدث لعاملين، وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة، والتي يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام وفقًا لإقرار ميزانية العام المالي السابق من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأشار السلاوي إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2020، وتم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة بقيمة 6.25 جنيه للتر بنزين 80، و7.50 جنيه للتر بنزين 92، و8.50 جنيه للتر بنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

    Dr.Radwa
    Egypt Air