الأحد 11 اغسطس 2024

آخرها "أهل الكهف".. روايات توفيق الحكيم التى تحولت إلى أفلام

فن3-1-2021 | 14:53

يعد توفيق الحكيم من العلامات البارزة في حياتنا الأدبية والفكرية والثقافية، كما ساهمت رواياته في إثراء السينما المصرية بعدد من الأفلام المأخوذة عن رواياته، وأصبحت علامة من علامات السينما المصرية حتي وقتنا هذا، ونرصد لكم روايات توفيق الحكيم التي تحولت إلي أفلام:


يتم تصوير رواية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم، التي تحولت إلي  فيلم سينمائي، يشارك في بطولته النجم خالد النبوي، محمود حميدة، غادة عادل، محمد ممدوح، ومن إخراج عمرو عرفة، وسيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، ومن المتوقع أن يعرض هذا العام.

   

كما كانت رواية "رصاصة في القلب" أولى روايات توفيق الحكيم التي تحولت إلي فيلم سينمائي، وذلك عام 1944، ودارت أحداث العمل حول "محسن" شاب مستهتر ومتعدد العلاقات، يلتقى بالصدفة مع فتاة أحلامه ويقع فى هواها على الفور لكنه يكتشف أنها خطيبة صديقه فيقرر الابتعاد عنها لكنها تكون قد أحبته.


شارك في بطولة العمل الموسيقار محمد عبد الوهاب، فاتن حمامة، راقية إبراهيم، سراج منير، العمل من إخراج وسيناريو محمد كريم.


وفي عام 1960 تحولت روايته "الرباط المقدس"، إلى فيلم سينمائي، دارت أحداثه حول الدكتور"رأفت" الذي لا يعتني  بزوجته الشابة "سميحة" بقدر ما يهتم بقراءة ومتابعة مؤلفات الروائي الشهير راهب الفكر، فتقرر الزوجة أن تبحث عند الراهب نفسه عن سر شعبيته واستحواذه لكل حواس زوجها، لكنها سرعان ما تصبح هى بدورها من تلميذاته المتحمسات وعندما تفشل في مغازلته وإغرائه، وتقرر البدء في كتابة قصة مستوحاة من حياتها.


شارك في بطولة العمل صباح، عماد حمدين صلاح ذو الفقار، عبد السلام النابلسي، وزهرة العلا، ومن إخراج محمود ذو الفقار، وسيناريو وحوار يوسف جوهر.


كما تحولت رواية "الأيدي الناعمة" إلي فيلم سينمائي عام 1963، الذي دارت أحداثه حول تُنزع أملاك أحد الأثرياء، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره، ثم  يتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل، يقترح على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشًا، وللأمير إبنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التي ترسمها.


وشارك في بطولة العمل أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، وليلي طاهر، ومن إخراج محمود ذو الفقار.


وتحولت رواية "ليلة زفاف" إلي فيلم سينمائي عام 1965، ودارت أحداثه حول "سلوى" التي تقع  في حب "عادل" الشاب اللاهي، لكن أمها ترفض هذه العلاقة، وتفضل عليه الطبيب الجاد" مجدي" الذي يعالجها، ويتزوجا بالفعل مرضاة للأم، لكن لا يزال قلبها معلق بعادل.


وشارك في بطولة الفيلم أحمد مظهر، سعاد حسني، أحمد رمزي، وشمس البارودي، ومن إخراج هنري بركات.


كما تحولت روايته " يوميات نائب في الارياف" إلى فيلم سينمائي، الذي قام ببطولته أحمد عبد االحليم، راوية عاشور، توفيق الدقن، عايدة عبد العزيز، وحسن مصطفي، ومن إخراج توفيق صالح.

 

وتحولت روايتة "عصفور الشرق"، إلي فيلم سينمائي عام 1986، وقام ببطولة الفيلم نور الشريف، محمد وفيق، إليزابيث جارد، ومحمد خيري، ومن إخراج يوسف فرنسيس.