السبت 28 سبتمبر 2024

منها الإجهاد.. تعرف على أعراض مرض السكر

أخرى3-1-2021 | 17:30

أوضح المركز الإعلامي لوزارة الصحة والسكان، اليوم، أعراض مرض السكر، من خلال فيديو نشره على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


وأشار المركز الإعلامي أن الأعراض التي تظهر على مريض السكر تتمحور في شدة العطش والجوع، وتأخر التئام الجروح، والإحساس بالإعياء الشديد والخمول والإجهاد، وفقدان الوزن، وكثرة التبوك.


كما تظهر على المصاب أعراص أخرى كعدم وضوح الرؤية، وحرارة في القدمين، وألم وتنميل في اليد والقدمين، وحدوث إلتهابات متكررة في الجلد.


جدير بالذكر أن مرض السكري من النوع الأول، يهاجم الجهاز المناعي، وخاصة الخلايا المسؤولة عن إفراز الإنسولين في البنكرياس ويُتلفها، بدلا من مهاجمة وتدمير الجراثيم أو الفيروسات الضارة، كما يفعل في الحالات الطبيعية (السليمة) عادة، ما يجعل الجسم يبقى مع كمية قليلة من الإنسولين، أو بدون إنسولين على الإطلاق، وفي هذه الحالة، يتجمع السكر ويتراكم في الدورة الدموية، بدلا من أن يتوزع على الخلايا المختلفة في الجسم.


وليس معروف حتى الآن، المسبب العيني الحقيقي لمرض السكري من النوع 1، لكن يبدو أن التاريخ العائلي يلعب على الأرجح دورا هاما.


ونصح المركز الإعلامي بنهاية "الفيديو"، بزيارة القوافل الطبية المتواجدة يوميا بجميع المحافظات للاطمئنان على الصحة بشكل عام، ضمن مبادرة 100 مليون صحة.