الثلاثاء 28 مايو 2024

خاص| عميد «الفنون المسرحية» يكشف أسباب تميز عروض المعهد بمهرجان المسرح

فن3-1-2021 | 17:35

كشف الدكتور مدحت الكاشف، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، اليوم، عن أسباب تميز عروض المعهد بمهرجان القومي للمسرح.


وقال "الكاشف" في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم": "الفوز بهذا الكم من الجوائز في مهرجان مهم يحتوي على رصيد المسرح في عام يعني أن المعهد يثبت مكانة هامة في حركة المسرح المصري".


وعن أسباب تميز عروض المعهد، أضاف: "المناخ العلمي والإبداعي الذي نحاول تحقيقه للطلاب لكي يبدعوا خارج نطاق قاعة الدرس من خلال الأنشطة التي يمارسونها معبرين عن أنفسهم في كل مجالات العرض المسرحي من تأليف أو إعداد نصوص عالمية  أو إخراج مرورا بالتمثيل والديكور، والأهم مشاركة فريق كبير أو كتيبه من الطلاب في كل عرض خلف الكواليس، وبميزانيات قليلة يخرج العرض للنور".


وتابع: "وقد كانت هناك مخاوف من الطلاب المشاركين من منافسة عروض تتكلف نصف مليون جنيه، وهو عرضه تكلف بضعة آلاف قليلة جدًا وقد أزلت عندهم تلك المخاوف بأن شجعتهم على التنافس بالإبداع وسيحصدون الكثير".


أما عن رسالته للطلاب الفائزين: "بهذه المناسبة أقول لأبنائي الطلاب أنا فخور بكم والمعهد فخور بكم، وأنتم أمل مصر والقوى الناعمة القادمة بقوة نابعة عن وعي عالي بمعطيات الثقافة والإبداع".


وجدير بالذكر أن الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، سلمت جوائز وشهادات الفائزين بمسابقات الدورة الـ13 من المهرجان القومي للمسرح المصري، والتي أطلق عليها دورة "الآباء"، حيث اقتصر حفل الختام على إعلان وتوزيع الجوائز بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، في حضور الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان يوسف إسماعيل، مدير المهرجان.