الخميس 30 مايو 2024

رئيس الوزراء الروسي يعلن تعافي سوق النفط على مسئوليته

اقتصاد4-1-2021 | 11:32

أكد الكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي اليوم، تعافي سوق الغاز العالمية في الوقت الحالي بالكامل تقريبا، وتسجل أرقاما قياسية في مجال الأسعار.

 

وقال نوفاك - في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" - "اليوم، إن سوق الغاز تعافت من خلال تسجيل بعض الأرقام القياسية في الأسعار، خاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وفي أوروبا - ما يقرب من 220 دولارا لكل ألف متر مكعب.

 

وأضاف نوفاك قائلا: "وفي نهاية العام، شهدنا زيادة كبيرة في استهلاك الغاز".. مشيرا إلى أنه تم تقدير انخفاض الطلب على الغاز في جميع أنحاء العالم، بسبب وباء فيروس كورونا في عام 2020، بنحو 3%".

 

ويذكر أن أسواق النفط الخام العالمية شهدت خسارة بواقع خُمس قيمتها في 2020 و تسببت إجراءات العزل العام الصارمة لمكافحة فيروس كورونا في شل معظم الاقتصاد العالمي، لكن الأسعار انتعشت بقوة من مستوياتها المتدنية إذ تقدم الحكومات تحفيزا.

 

كما استبعد استطلاع للرأي أجرته رويترز الخميس الماضي، أن تشهد أسعار النفط الكثير من التعافي في 2021 و تهدد السلالة الجديدة لفيروس كورونا والقيود على السفر المرتبطة بها الطلب على الوقود الذي يعتريه الضعف بالفعل حيث توقع الاستطلاع الذي شمل 39 خبيرا اقتصاديا ومحللا وأُجرى في النصف الثاني من ديسمبر أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 50.67 دولار للبرميل.