الأحد 30 يونيو 2024

بعد وفاته.. سبب استقالة إلياس رحبانى من أكاديمية «روتانا»

فن4-1-2021 | 16:43

توفي الموسيقار إلياس رحباني صباح اليوم، عن عمر يناهز 83عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا، وكان عميداً لأكاديمية "روتانا" لتعليم الغناء، حين تأسيسها في العام 2004؛ لكنه استقال منها بعد مدة قصيرة، بمبرر أن هناك قرارات اتخذت بدون استشارته.


وفي نفس العام، صدرت أغنية "اتحدى العالم" للمطرب صابر الرباعي؛ فاعترض إلياس لدى صاحب اللحن خالد البكري والشركة المنتجة روتانا، بأنها تشبه في جملها اللحنية بعض ألحانه، خاصة لحن معزوفة "نينا ماريا"، الذي ألّفه في سبعينيات القرن العشرين؛ لكنهم لم يقبلوا التفاوض معه.


وأدى هذا إلى دعوى رفعها ضد الملحن والشركة في القضاء اللبناني لحماية حقوق الملكية الفكرية، فتم إجراء تحقيق فني متخصص من قِبل لجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين، وربح إلياس الدعوى بصدور حكم بإلزام الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه عليه.


وكان الرحباني من أعضاء شرف الموسمين 10 و11 من برنامج ستار أكاديمي (للتعليق على الأداء)؛ وقد كان سابقاً من أعضاء لجنة تحكيم برنامج سوبر ستار (أراب آيدول).


جدير بالذكر، أن إلياس رحباني لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، وألّف موسيقى تصويرية لـ 25 فيلماً، منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم "دمي ودموعي وابتسامتي"، فيلم "حبيبتي"، وفيلم "أجمل أيام حياتي" ومسلسل "عازف الليل".


ولحن إلياس رحباني أهم أعمال الفنانة فيروز، وكذلك العديد من أغاني الفنانة صباح، مثل "كيف حالك يا أسمر"، "شفته بالقناطر"، "ياهلي يابا". وغنى من ألحانه الفنانون وديع الصافي، ملحم بركات، نصري شمس الدين، وماجدة الرومي، كما تعاون مع عدد من مطربي الجيل الأحدث، منهم جوليا بطرس وباسكال صقر.