السبت 8 يونيو 2024

«أوبك+» تقترب من حل وسط يبقي على مستويات إنتاج النفط الحالية

عرب وعالم5-1-2021 | 18:07

قالت أربعة مصادر في أوبك+، لوكالة رويترز، اليوم، إن كبار منتجي النفط يقتربون من حل وسط لإبقاء الإنتاج مستقرا في فبراير شباط، مستبعدين التفكير في زيادة وسط مخاوف من أن إجراءات العزل العام الجديدة للحد من انتشار فيروس كورونا ستزيد الضغود على الطلب.


ولم تنجح مجموعة أوبك+، التي تضم أعضاء منظمة أوبك ومنتجين آخرين منهم روسيا، في التوصل لتسوية أمس الاثنين. وأستأنفت اجتماعها بعد ظهر اليوم.


وقالت مصادر من أوبك+ لرويترز إن روسيا وقازاخستان تؤيدان زيادة الإنتاج 0.5 مليون برميل يوميا، في حين يقترح العراق ونيجيريا والإمارات الإبقاء على مستوى الإنتاج الحالي.


وأشارت وثيقة داخلية لأوبك اطلعت عليها رويترز في الرابع من يناير كانون الثاني إلى خفض 0.5 مليون برميل يوميا في فبراير شباط ضمن عدد من التصورات الموضوعة لعام 2021.


وقالت الوثيقة أيضا إن اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك+ سلطت الضوء على احتمالات سلبية كما "شددت على أن تجدد تطبيق الإجراءات الرامية لاحتواء كوفيد-19 في مختلف أنحاء القارات، والتي من بينها الإغلاق التام، يقوض انتعاش طلب النفط في 2021".


وقالت ثلاثة مصادر من أوبك+ إن فرص الخفض ضئيلة إذ لا يدعم الفكرة سوى عدد قليل من المنتجين كما أن معظم الدول تفضل إما ثبات المعروض أو زيادته في فبراير شباط.


وقال مندوب في أوبك "الخيار الأكثر احتمالا هو الإبقاء على السقف دون تغيير في فبراير".


وأمس الاثنين، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إنه يتعين على أوبك+ التحلي بالحذر، وذلك على الرغم من بيئة السوق المتفائلة بشكل عام، لأن الطلب على الوقود لا يزال هشا والطفرة الجديدة لفيروس كورونا لا يمكن التكهن بعواقبها.


جرى رصد سلالات جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا وجنوب أفريقيا، ويجري منذ ذلك الحين اكتشافها ببلدان في مختلف أنحاء العالم.


ومنذ يناير كانون الثاني 2017، يقلص منتجو أوبك+ الإنتاج لدعم الأسعار وخفض الفائض في المعروض.


ومع تأثير كوفيد-19 على الطلب على البنزين ووقود الطائرات، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى أقل من 16 دولارا في أبريل نيسان الماضي، مما اضطر أوبك+ إلى تعميق تخفيضات الإنتاج إلى مستوى غير مسبوق عند 9.7 مليون برميل يوميا في منتصف 2020.


ومع تماسك سعر برنت فوق حاجز الخمسين دولارا للبرميل، انتهزت أوبك+ الفرصة لرفع الإنتاج في الشهر الجاري بمقدار 0.5 مليون برميل يوميا، ليبلغ مستوى التخفيضات حاليا 7.2 مليون برميل يوميا.


وصعد خام برنت اليوم ثلاثة بالمئة فوق 53 دولارا للبرميل الساعة 1509 بتوقيت جرينتش.