السبت 1 يونيو 2024

تعرف على عوامل تسعير المواد البترولية

اقتصاد5-1-2021 | 22:48

تعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر اجتماعًا دوريًا كل 3 شهور لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات، البترولية 4 مرات في العام في مواعيد محددة.

 

ويهدف الاجتماع تطبيق التسعير التلقائى، وفقاً للأسعار  السارية عالميا، بعد بحث متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة الحالية مقارنة بالسابقة، مع مراعاة  المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لتعديل الأسعار ارتفاعا وانخفاضا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة معا وخلال الشهور الماضية من أكتوبر وحتي نهاية العام الماضي.

 

وتحرص اللجنة على مراعاة  الظروف الاستثنائية التى تمر بها أسواق النفط العالمية والأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، وقامت بإعلان تثبيت الأسعار لجميع المنتجات البترولية حتى الآن.

 

ومن جانبه، قال الدكتور رمضان أبو العلا الخبير البترولي، إن تثبيت أسعار البنزين بات الأقرب للتطبيق خلال الثلاث شهور القادمة، موضحًا أن لجنة تحديد أسعار الوقود سيعتمد قرارها على أسعار بيع البرميل مقارنة بسعر الخام، لافتا إلى أن الموازنة اعتمدت انخفاض سعر برميل البترول  بالإضافة إلى أن سعر الصرف ما زال مستقرا خلال الشهور السابقة.

 

وأضاف الخبير البترولي إن المعادلة السعرية يدخل في تحديدها عوامل مؤثرة  على أسعار الدولار مثل خام برنت، مؤكدا أن حودث انكماش ضخم للاقتصادي العالمي وتوقف بشكل شبه كامل، بسبب فيروس كورونا، خلال الثلاث اشهر الماضية، هو ما أثر على المعادلة السعرية خلال العام الماضى.

 

وأشار إلى أن لجنة التسعير التلقائي تتابع اللجان العالمية الخاصة بتسعير البترول قبل أن تصدر قرارها المنتظر خلال ساعات على الأكثر .

 

وقال "أبو العلا" إن الأسعار التي تطبق في البلاد أسعار محلية، وليس سعرها الذي يتم بيعه في الخارج، مشيرا إلى أن مصر تستورد كميات من الخام لتأمين السوق المحلي من البترول، بالإضافة إلى إمدادات بترولية تصل للمواطن بسهولة، كما أن لجنة التسعير التلقائي تحاول أن تتجنب التذبذبات الكثيرة في أسعار البنزين.

  

وتوقع مسئول محطة وقود تابعة للهيئة العامة للبترول، أن يكون  اتجاه اللجنة تثبيت أسعار البنزين الجديدة بدءًا من شهر يناير وحتى شهر أبريل 2021.

 

وأوضح المسئول أن التسعير يتم وفقًا للتطور الذى يحدث وفقا لعاملين محددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية، ويشمل "السعر العالمى لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه والأعباء والتكاليف الثابتة، والتى يتم تعديلها في شهر سبتمبر من كل عام عقب اعتماد ميزانية العام المالى السابق من خلال الجهاز المركزى للمحاسبات.

 

 وأشار المسئول إلى قيام لجنة التسعير التلقائي بتثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في البلاد بواقع  6.25 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.5 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.5 جنيه للتر لبنزين 95 وعند 6.75 جنيه للتر للسولار وتثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 3900 جنيه للطن.