الجمعة 17 مايو 2024

برلماني: مبادرة إحلال المركبات تقلل مصروفات المواطنين بنسبة 50%

برلمان6-1-2021 | 10:24

قال الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، اليوم، إن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي من شأنه المساهمة في تقليل فاتورة استيراد النفط من الخارج، كما أنه يتيح الاستفادة من موارد مصر خاصة في ظل تحقيق طفرة بمعدلات اكتشاف الغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية.


وأضاف "محسب"، في بيان له اليوم الأربعاء، أن المبادرة القومية لإحلال وتحويل المركبات لاستخدام الغاز الطبيعي تهدف في المقام الأول لتقليل مصروفات المواطنين عن نظيره من الوقود التقليدي بنسبة لا تقل عن 50%، بالإضافة إلى كونه صديقًا للبيئة، فضلًا عن تنشيط سوق السيارات وتشجيع الصناعات المغذية لها.


واستكمل عضو البرلمان: "التحول للغاز الطبيعي يفتح الطريق أمام تعميق وتوطين صناعة السيارات، وتنشيط المبيعات في السوق المصرية، بالإضافة لتشغيل المصانع، كما أن التحويل يعمل على زيادة كفاءة المحرك بنسبة 25%، ويقلل من عمليات الصيانة".


وأشاد بحجم التسهيلات التي تقدمها الدولة في هذا الصدد، وأن المبادرة تحقق عوائد مباشرة لصالح المواطنين في مقدمتها استبدال السيارات الملاكي القديمة بأخرى جديدة تمامًا من أحدث الطرازات، وتعمل بطاقة الغاز المنخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الأجل.


وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة تدشين حملات توعية للمواطنين للإقبال على هذه الخطوة المهمة وإزالة الصورة المغلوطة حول التحول للغاز الطبيعي كوقود أساسي خلال الفترة المقبلة.