الثلاثاء 18 يونيو 2024

عماد خليل ودينا عبد الكريم أبرز المرشحين للتعيين بـ«النواب»

برلمان6-1-2021 | 16:28

شملت اسماء التي انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية ضمن المعييين الـ 5% من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ليمثلوا العديد من أطياف وفئات المجتمع المختلفة، تمهيدًا لانعقاد أولى جلسات البرلمان في 10 يناير الحالي، كلا الكاتب الصحفي عماد خليل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتورة دينا عبد الكريم، الإعلامية بالتليفزيون المصري، ممثلين عن الصحفيين والإعلاميين بمجلس النواب.


وكشف مصدر مطلع: إنه تم الاستقرار على تعيين كل من: حسام غالي، لاعب الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وحازم إمام، لاعب الزمالك والمنتخب الوطني الأسبق، ليمثلا ملف الرياضة داخل البرلمان، وتم اختيارهما ممثلين عن قطبي الكرة المصرية.


وأضاف المصدر إنه تم الاستقرار على تعيين الدكتورة درية شرف الدين وزير الإعلام الأسبق، والدكتورة منى عمر،  مساعد وزير الخارجية السابق، أمين عام المجلس القومى للمرأة سابقًا، والمستشار إبراهيم الهنيدى، والدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد الدولي، والمهندسة داليا السعدني، والدكتورة سحر عطية، وآية مدنى، عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، ومحمد عمر، المدير الفني للاتحاد السكندري الأسبق .


وتم الاستقرار على تعيين الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، وعلى صعيد النقابات المهنية، تقرر تعيين المهندسة إيمان العجوز، رئيس لجنة الإعلام بنقابة المهندسين في القاهرة، والدكتور محمد جمال السعيد، طبيب النساء والتوليد.



ونصت المادة 27 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014 المٌعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020 على أنه يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالبرلمان، أي 28 عضوًا.


ولفت القانون إلى أن نصف الـ28 المعينين على الأقل سيكونون من النساء، فضلًا عن تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية في المجالات المختلفة والفئات التي يرى تمثيلها في المجلس وفقا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور.



يذكر أن قانون مجلس النواب حدد عددًا من الشروط الواجب توافرها في المعينين بالبرلمان، من بينها أن يتمتع بذات الشروط اللازمة للترشح لانتخابات عضوية البرلمان، وأن يكون مصريًا متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يقل عمره يوم فتح باب الترشح عن 25 عامًا، وأن يكون خاصلًا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي على الأقل، وأدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها.