الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الديمقراطيون يقتربون من السيطرة على الكونجرس الأمريكي

عرب وعالم6-1-2021 | 19:01

تشير التوقعات إلى سيطرة الديموقراطيين على مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يكون أحد مرشحي الحزب الديمقراطي في جولة الإعادة في انتخابات ولاية جورجيا الفائز على خصمه الجمهوري، بينما أعلن مرشح ديمقراطي آخر، فوزه في الانتخابات، بعدما كشفت عملية فرز الأصوات في الولاية الجنوبية إلى

تقدمه بفارق ضئيل.

وتعتبر الرهانات كبيرة لجدول الأعمال التشريعي للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن: إذا فاز الديمقراطيان الاثنان، سيكون مجلس الشيوخ مقسما بواقع 50-50، لكن نائبة الرئيس الأمريكي في الإدارة الجديدة، الديمقراطية

كامالا هاريس، يمكن أن تكون بمثابة رمانة الميزان فى المجلس.

وتوقع العديد من المواقع الإعلامية الأمريكية فوز الديمقراطي، رافايل وارنوك، في السباق أمام السيناتور الجمهوري، كيلي لويفلر. 

ويتقدم وارنوك51 عاما الوافد الجديد على السياسة، وهو أيضا أحد القساوسة بكنيسة "أتلانتا"، بفارق نقطة مئوية واحدة، مع فرز كل الأصوات تقريبا.

وسيكون وارنوك أول شخص أسود يمثل ولاية جورجيا في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال لمؤيديه في خطاب على الإنترنت قبل وقت قصير من إعلان وسائل إخبارية أمريكية فوزه بالسباق "الليلة ، أثبتنا أنه بالأمل والعمل الجاد ودعم الناس، كل شيء ممكن".

لكن لويفلر أصر على أن هناك "طريق للنصر، ونحن نواصله السير فيه".

وشكر المرشح الديمقراطي الآخر، جون أوسوف، مواطني جورجيا على انتخابه في مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي ، حتى قبل أن تعلن وسائل الإعلام الأمريكية فوزه بالانتخابات. وقد أظهرت النتائج تقدمه بفارق يزيد قليلا على 16 ألف صوت على الجمهوري الحالي ديفيد بيرديو.

وإذا تأكد فوز أوسوف (33 عاما)، سيكون إن الرئيس السابق لشركة أفلام وثائقية والسياسي السابق أصغر عضو في مجلس الشيوخ.

وقالت السلطات في الولاية إن الانتخابات جرت بشكل سلس دون أنباء عن طوابير طويلة في ظل نسبة إقبال منخفضة نسبيا من جانب الناخبين.

وأجريت جولة الإعادة نظرا لعدم نجاح أي مرشح في الحصول على نسبة 50% من الأصوات اللازمة للفوز في الانتخابات التي أجريت في أوائل نوفمبر.

وأجريت جولة الإعادة أمس الثلاثاء بين المتنافسين الاثنين الحاصلين على أعلى نسبتين من الأصوات لكل مقعد من الاثنين.