الجمعة 21 يونيو 2024

7 خطوات عملية ليتعود طفلك على المذاكرة بمفرده

سيدتي7-1-2021 | 14:47

من الأخطاء التربوية الجسيمة التي يقع فيها الكثير من الاباء هو تعويد الطفل على الاعتماد عليهم في المذاكرة فلا يستطيعون فتح الكتب الا في حضرة الام او الاب؛ حتى أن بعض الأباء يقومون في بعض الأحيان بكتابة الوجبات المدرسية نيابة عن الأبناء بهدف التخفيف عنهم؛ غير مبالين بالأضرار المتعددة التى تلحق بالطفل جرّاء ذلك ومنها غرس قيم الاتكالية لدى الطفل وتقبله لأن ينسب مجهود غيره الى نفسه فضلاً عن إضعاف قدرته على التحصيل الدراسي الجيد مقارنة بزملائه

 ولتجنب هذه المخاطر والسعي لتعويد الطفل على المذاكرة بمفردة والاعتماد على نفسه نقدم لك هذه النصائح بحسب ما اجمع عليه الخبراء بموقع "parenting.firstcry" المتخصص في الامومة وتربية الأطفال.

- بعد التأكد من اتقان الطفل للقراءة والكتابة بشكل جيد عليك بأن تعودي طفلك بشكل تدريجي على الاستذكار بمفرده مع الوعد بمساعدة في بعض الأمور التي تحتاج الى توضيح.

- احرصي على توفير المكان والمناخ المناسب للمذاكرة؛ والذي يمنح الابن القدر الاكبر من التركيز.

-كوني حريصة على تحديد موعد معين للمذاكرة لا يجب التهاون فيه.

-امنحي طفلك الطفل بعض الوقت لترفيه عن نفسه حتى لا يشعر بالملل.

- ساعديه على ترتيب المواد الدراسية التي يذاكرها؛ حيث يفضل ان يبدأ بالمواد التي تحتاج الى القدر الأكبر من التركيز حتى يستطيع استيعابها بشكل أفضل قبل أن يشعر بالملل.

- تابعي طفلك بعد انتهائه من المذاكرة لتتأكدي من قدرته على التحصيل بمفرده من خلال طرح بعض الأسئلة عليه فيما تم مذاكرته فذلك يزيد من جديته في المذاكرة بمفرده.

- كافئيه في حال تميزه فالمكافاة وعبارات التشجيع تزيد من رغبة الطفل في المزيد من الانجاز.

 

 

    الاكثر قراءة