الأحد 7 يوليو 2024

أطعمة تستنزف طاقتك وتفقدك تركيزك

سيدتي7-1-2021 | 22:27

ترصد لكم "الهلال اليوم" بعض الأطعمة والمشوربات التي تستنزف طاقتك على مدار اليوم.

على الرغم من أن الطعام يعد هو الوقود الذي يمد الجسم بالطاقة التي تمكنه من ممارسات نشاطاته بشكل جيد الا أن هناك بعض الأطعمة تمثل مصدر لاستنزاف هذه الطاقة في وقت سريع ما يجعل الجسم أكثر شعورا بالإرهاق وفيما يلي نستعرض اهم هذه الأطعمة 

القهوة

على الرغم من ان القهوة من الأطعمة التي تشتهر بقدرتها على تعزيز النشاط والشعور باليقظة الى أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن الأشخاص الذين اعتادت أجسامهم على تناول جرعات زائدة من الكافيين يومياً يتعرضون لنتائج عكسية حيث يصبحون أكثر ميلا للخمول والكسل؛ كما يؤثر ذلك على حصولهم على نوم هادئ ما يزيد من شعورهم بالخمول والإرهاق طوال اليوم.

 

المحليات الصناعية

تعد العصائر المحلاة وكذلك مشروبات الطاقة والتي تحتوي على عالية من السكر من أكثر الأطعمة التي تستنزف طاقة الجسم؛ حيث تقوم برفع معدلات السكر بشكل سريع ثم خفضه بنفس السرعة ما ينجم عنه الشعور بالخمول والكسل.


المقليات

تفقد أغلب الأطعمة التي يتم قليها نسب كبيرة من الألياف الغنية بها والتي يكون من أهم أدوراها تحسين عملية الهضم وضبط معدلات السكر في الدم؛ ومن ثم يتسبب الإكثار من تناول الأطعمة المقلية في اضعاف التروية الدموية للعضلات ما يؤدي الى استنزاف طاقة الجسم وزيادة الشعور بالإرهاق.

  

الكربوهيدرات

ومن امثلتها المكرونة والأرز والدقيق الأبيض؛ حيث تساهم هي الأخرى في رفع معدلات السكر بشكل سريع وخفضه بشكل أسرع ما يؤدى الى استنزاف طاقة الجسم.


الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

يحرص البعض من الراغبين في إنقاص أوزانهم على التركيز على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية؛ وهو ما يكون له تأثير سلبي على توازن الهرمونات في الجسم وعلى عملية التمثيل الغذائي وتكون من أهم تأثيراته السلبية هو انخفاض مستوى الطاقة في الجسم والشعور الدائم بالإرهاق.