الخميس 6 يونيو 2024

صحيفة إماراتية ومصادقة مجلس الشيوخ على فوز بايدن

عرب وعالم9-1-2021 | 09:27

تناولت صحيفة "الخليج" في افتتاحياتها اليوم السبت مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على فوز جو بايدن وسيطرة الديمقراطيين على كل المؤسسات التنفيذية والتشريعية، كما كان الحال عام 2008 عند انتخاب الرئيس الأسبق باراك أوباما .


وكتبت الصحيفة تحت عنوان "بايدن صار حراً" : " صار بإمكان الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن، أن يتنفس الصعداء، فبعد انتخابات ولاية جورجيا، وفوز اثنين من الديمقراطيين بمقعدين في مجلس الشيوخ، وهما رافائيل وارنوك، وجون أوسوف، فإن الديمقراطيين باتوا يسيطرون على المجلسين "النواب والشيوخ"، وصارت أيادي بايدن طليقة، وبإمكانه أن يحكم من دون منغصات، أوعقبات تكبّله، أو تقيّد من حركته السياسية، وتنفيذ برنامجه الانتخابي، خصوصاً في القضايا الرئيسية مثل الرعاية الصحية، والقواعد الخاصة بالبيئة، والعدالة الجنائية".


وأشارت الصحيفة إلى أن فوز وارنوك، وأوسوف، يعني أن الحزبين باتا يتقاسمان مناصفة مجلس الشيوخ، لكن الدستور يسمح لكل من رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، بتعديل الكفة لمصلحة الديمقراطيين، وهذا يعني أن الطريق أمام بايدن باتت معبدة، ولن تعيقه مواقف الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، ورفضه الاعتراف بنتائج الانتخابات ".


وقالت : " لقد انتهى الأمر، وصادق مجلس الشيوخ على فوز بايدن، كما انتهى أمر أكثرية الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وصارت كل المؤسسات التنفيذية والتشريعية في قبضة الديمقراطيين، كما كان الحال عام 2008عند انتخاب الرئيس الأسبق باراك أوباما ".


واختتمت الخليج افتتاحيتها بالقول : " أهمية فوز العضوين الديمقراطيين في جورجيا، أنها تعني رفضاً لسياسات ترامب في ولاية كانت معقلاً للجمهوريين منذ أمد طويل، مشيرة إلى أنه من الآن لن يصعب على بايدن فرض القوانين والإجراءات الوطنية في الولايات المتحدة، لأنه سيكون بمأمن من «الفيتو» الذي اعتاد الجمهوريون ممارسته " .