الخميس 26 سبتمبر 2024

خبير اقتصادى: جائحة كورونا ستعزز اللجوء للتجارة الإلكترونية

اقتصاد10-1-2021 | 15:23

قال إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي إن نمو الشركات في 2020 جنبا إلي جنب مع انتشار فيروس كورونا لم يقتصر علي الشركات الناشئة فقط بل علي كل الشركات كبيرة كانت أو صغيرة، وغير صحيح ما يتردد علي أن الشركات الناشئة هي أكبر الفائزين في 2020.


وأكد الخبير الاقتصادي خلال تصريحاته لبوابة "الهلال اليوم" أنه من الطبيعي أن تتجه كل الشركات إلي الاقتصاد الرقمي واستعمال التجارة الإلكترنية في ظل تفشي فيروس كورونا، مفسرا أن انخفاض مبيعات بعض الشركات العام الماضي كانت بسبب عدم استخدامها للمواقع الإلكترونية وخدمة التسوق الإلكتروني هذا بجوار جائحة كورونا.


وأضاف الدسوقي أن عملية التسوق الإلكتروني ستصبح عادة يستخدمها الجميع وستصبح نظام حياة كما يحدث في الدول المتقدمة، مؤكدا أن الجميع سيلجأ للتجارة والتسوق الاإلكتروني في الأعوام القادمة وخاصة هذه الأيام للحد من انتشار فيروس كورونا.


وأوضح الخبير الاقتصادي أن الزيادة في التجارة الإلكترونية التي بلغت نسبة 80% تأتي نتيجة انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن هذه الزيادة ستكون الداعم للشركات للاستمرار في دعم والاعتماد علي التجارة الإلكترونية لما حققته من زيادة هائلة في العام الماضي.


وأشار الدسوقي أن الاعتماد علي التجارة الإلكترونية يحقق انخفاض في تكلفة الشركة مع ارتفاع واضح في ارباحها وهذا سيجذب باقي الشركات لاستخدام هذه التقنية، كما أنها تسهل عملية التعامل والتواصل الأسرع وبدوره يحقق المصلحة للطرفين المنتج والمستهلك.


وأوضح أنه من العقبات التي تواجه عملية التجارة الإلكترونية هي انتشار نسبة الأمية في كثير من قري مصر، وبطبيعة الحال هذه الفئة لا تستخدم أجهزة الحاسوب والانترنت ولا تعلم أي شيء عن التجارة الإلكترونية وهنا يأتي دور الدولة المعنية في حكومتها وبالأخص وزارة التربية والتعليم، مؤكدا علي أهمية استمرار عملية التجارة العادية وعدم إلغاءها واللجوء إلي التجارة الإلكترونية.