الأحد 19 مايو 2024

روايات تتحول إلى مسلسلات في رمضان المقبل

2-5-2017 | 14:30

 

بعد النجاح الذي حققه مسلسل أفراح القبة العام الماضي، وهو العمل المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب نجيب محفوظ، من المنتظر أن يشارك عملان في الموسم الرمضاني هذا العام مأخوذين أيضاً عن روايات.

 

يتحول مسلسل واحة الغروب عن رواية للكاتب بهاء طاهر صادرة عن دار الشروق عام 2008، وفازت بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الأولى نفس العام.

 

وتدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر، عن قصة ضابط البوليس المصري محمود عبدالظاهر الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا زوجته الأجنبية كاثرين الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

 

المسلسل من إخراج كاملة أبوذكري وكتبت له السيناريو مريم نعوم، ويقوم ببطولته الفنان خالد النبوي ومنة شلبي ومحمد علي ومنذر رياحنة ومها نصار وخالد كمال، ومن إنتاج العدل جروب، وسيعرض العمل خلال شهر رمضان على قناة دي إم سي.

 

يلتقي السيناريست تامر حبيب، وللعام الثاني بعد نجاح مسلسلهم جراند أوتيل، مع المخرج محمد شاكر خضير في مسلسل لا تطفئ الشمس عن رواية الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس التي صدرت عام ١٩٦٠، وتحولت إلى عمل سينمائي على يد المخرج صلاح أبوسيف.

 

وتدور الرواية حول عائلة أرستقراطية محافظة فقدت عائلها، وتولت الأم رعايتها، وهى امرأة حازمة، الأسرة بها العديد من الأيتام البالغين، منهم أحمد زهدي الذي يساعده خاله عزت بك من أجل العمل في إحدى الوظائف المهمة، لكنه يتركه ويتم تجنيده، في الجيش ليشارك في الدفاع عن وطنه أثناء العدوان الثلاثى، أما ليلى فإنها تلميذة تتلقى دروس البيانو على يد أستاذها فهمي، وتحبه على رغم أنه متزوج، ويؤجران شقة من أجل التلاقي فيها، عندما تهجر زوجته المنزل بعد أن تعرف بأمر هذه العلاقة يهجر ليلى، ويندم على ذلك عندما تتزوج من أحد زملاء شقيقها.

 

أما الأخت الثانية فيفي، فإنها تحب زميلها في الجامعة، والذى يتقدم لخطبتها، وتحب الأخت الثالثة نبيلة أحد زملائها البسطاء، والذى يصبح زميلاً لأحمد في الجيش ويتزوج من نبيلة بعد الحرب، أما ممدوح فإنه يحلم بأن يحقق شيئًا لنفسه، ويطلب النقود التى تعينه على إقامة المشروع، ويصطدم بأخيه ويخرج إلى الطريق، تصدمه سيارة ويموت، فيقرر أحمد أن يتولى المسئولية، ويقع في غرام زميلته شهيرة التي تساعده على فك الكثير من خجله، ويتزوجان.

 

المسلسل يقوم ببطولته الفنانة ميرفت أمين وأمينة خليل وأحمد داود وشيرين رضا وجميلة عوض وفتحي عبدالوهاب، وسوف يعرض على قناة سي بي سي.