الثلاثاء 7 مايو 2024

«الشيخ»: التجارة الإلكترونية دفعت الشركات الناشئة للمقدمة في 2020

أخبار10-1-2021 | 16:34

قالت ثريا الشيخ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الإدارة الجيدة، والإخلاص في العمل، والضمير الحي، أسباب أساسية في نجاح الشركات الناشئة خلال عام 2020، مشيرًة إلى أن الإدارة الإلكترونية أدت إلى ظهور هذه الشركات على الساحة بقوة.

وأضافت "الشيخ" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" أن فيروس كورونا أثر بشكل إيجابي على نجاح الشركات الناشئة، التي استطاعت استغلال الأزمة بشكل كبير، فلولا العمل الإلكتروني والميكنة الحديثة، لم تكن الدولة لتتمكن من استكمال عملها، لكن الشركات التي تعتمد بشكل كلي على الموظفين، وضرورة التواجد في المقر، فشلت في مواكبة أزمة فيروس كورونا.

وأكدت أن الفترة المقبلة ستعتمد بشكل أساسي على الأنظمة الإلكترونية والتحول الرقمي نحو الميكنة الإلكترونية، مشيرًة إلى أنه يجب على الدولة أن تفكر خلال هذه الفترة بعمل دورات تدريبية لمن لا يجيدون التعامل مع الإنترنت، ولديهم أمية إلكترونية، لأن كل دول العالم أصبحت تعتمد بشكل أساسي على التجارة الإلكترونية.

ولفتت عضو مجلس النواب إلى أن الحاجة هي أم الاختراع، فعندما ظهر فيروس كورونا، تم الاتجاه فورًا إلى الأنظمة الإلكترونية، لأنها كانت السبيل الوحيد لاستكمال العمل عن بعد، ومواكبة هذه الأزمة العالمية التي ما زال يواجهها، ولا يوجد موعد محدد لانتهائها.

وأصبحت الشركات الناشئة أكبر الفائزين في 2020، خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعد الأسرع نموا في مصر خلال العام المالي 2020/2019 بنسبة 15.2%، مع تحقيق 108 مليارات جنيه مقارنة بـ 93.5 مليار جنيه في العام المالي السابق، وفقا لبيان وزارة الاتصالات.

وبلغت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لمصر نحو 4.4%، مقارنة بـ 3.8% في 2019/2018. وارتفعت الاستثمارات في مجال الاتصالات خلال العام بنسبة 35% لتصل إلى 48.1 مليار جنيه من 35.4 مليار جنيه، فيما زادت صادرات القطاع بنسبة 13% لتبلغ 4.1 مليار جنيه من 3.6 مليار جنيه.

وجمعت الشركات الناشئة تمويلات خلال 2020 أكثر من العام السابق، وقد يكون السبب وراء ذلك "كوفيد-19"، فقد يكون قطاع الشركات الناشئة هو الوحيد المستفيد من العام الذي يوشك على الانتهاء، وذلك بفضل التحول السريع نحو التجارة الإلكترونية والشمول المالي.

    Egypt Air