الخميس 20 يونيو 2024

افتتاح معرض كتاب قصر ثقافة الفيوم.. اليوم

فن11-1-2021 | 10:37

يفتتح اليوم قصر ثقافة الفيوم في تمام الخامسة مساءً، معرضا للكتاب يضم إصدارات وزارة الثقافة وعلى هامشه تقام العديد من الندوات والأمسيات الثقافية، ومن المقرر أن يستمر لمدة عشرة أيام حتى 20 يناير.


وقال سحر الجمال رئيس قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة الفيوم في تصريحات لـ"الهلال اليوم": "إن التنسيق قد تم من خلال قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة الفيوم وكذلك بالتنسيق مع إدارة التسويق بالهيئة العامة لقصور الثقافة لاستضافة المعرض ضمن خطة أنشطة المعارض للهيئة". 


وأضافت أن المعرض قد تم التخطيط له من بداية شهر سبتمبر الماضي وتم تأجيله لأكثر من مرة بسبب ظروف جائحة كورونا ولكن استطعنا الحصول على موافقة الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة باستضافة المعرض ولكن بشرط الإلتزام بكل الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية، وقصر ثقافة الفيوم سيلتزم باستقبال عدد 50 فرد فقط للشراء ثم بعد خروجهم سيستقبل أخرين وذلك مع الإلتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة. 


وأضافت الجمال، حاولت الاجتهاد على قدر المستطاع أن يتم استضافة المعرض حتى بكون بديلاً للأدباء والمثقفين والقراء في الفيوم عن معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تم تأجيلة حتى نهاية يونيو القادم. 


وأضافت الجمال، أن الإعلان عن المعرض لاقى ترحيب كبير من كل أدباء الفيوم والذين بدورهم قد أكدوا على الحضور سواء لشراء الكتب أو لحضور الندوات المزمع إقامتها على هامش المعرض. 


وتابعت الجمال: "كان يهمنا وجود دور نشر مختلفة في المعرض ولكن هذا أمر صعباً بسبب إيجار المكان الكبير لحد ما مع تراجع الحركة الشرائية، لذلك اقتصر المعرض على الإصدارات الخاصة بوزارة الثقافة وهي الهيئة العامة للكتاب، المركز القومي للترجمة والمجلس الأعلى للثقافة". 


وعن توقعها للإقبال قالت، أتوقع إقبالا كبيرا على المعرض ونظراً لطول مدة المعرض سيتيح ذلك دخول أكبر عدد من القراء للشراء أو الحضور بشكل عام. 


وأضافت أن كل مواعيد الأنشطة سوف تبدأ يومياً من الخامسة مساء ببهو القصر "المسرح المكشوف" باستثناء الحركة الشرائية والتي ستبدأ يومياً من العاشرة صباحاً، برنامج  ندوات المعرض سيكون كالتالي:-


الاثنين 11 يناير.


أمسيه شعرية لشعراء الفيوم  مصطفى عبد الباقى -عبد الكريم عبد الحميد -الدكتور محمد ربيع هاشم  - علاء أبو جليل  - مروة عادل  - محمود يحيي - محمد ربيع محمد - احمد أحمد الرديني، وإدارة الأمسية للشاعر صبري رضوان، وكلمة الأفتتاح يلقيها الروائى محمد جمال الدين. 


الثلاثاء 12 يناير:

 ندوة بعنوان "نساء الفيوم بين الثقافة والعمل العام" تحاضر فيها الدكتورة ميرفت عبد العظيم - الكاتبة مريم حنا - الدكتورة مريان سليمان - ماري جابر وتدير الندوة سحر الجمال.


الأربعاء 13 يناير.. ندوه بعنوان "الثقافة والأمن " يحاضر فيها الكاتب حزين عمر - والنائب اشرف عزيز، إدارة الروائي محمد جمال


الخميس الموافق 14 يناير 

ندوه قصصية عن "خبرات وتجارب الكتابة" يحاضر فيها إبراهيم المطولى  - عيد كامل - عويس معوض الخطيب  -عصام الزهيري  - أبراهيم حنفي وإدارة محمد شاكر 


الجمعه الموافق 15 يناير.. 

ندوه بعنوان "مناهج الحكيمية" الدكتور هاني نسيره  -والدكتور عماد عبد الرازق  وإدارة المفكر عصام الزهيري. 


السبت 16 يناير ندوة بعنوان "مسرح الفيوم الأنجازات والأخفاقات" يحاضر فيها المخرج عزت زين - الفنان، باتع خليل وإدارة الشاعر والفنان محمود عبد المعطى 


الأحد الموافق 17 يناير.. ندوه بعنوان "قضايا النشر" لـ"أحمد ابراهيم"، جمال سليمان، فرج خطاب وإدارة الكاتب أحمد طوسون. 


الاثنين الموافق 18 يناير.. ندوة بعنوان" المسرح الموجه لذوي الهمم" يحاضر فيها الكاتب  أحمد زحام، مجدي مرعي، أحمد أبوطالب وإدارة  الأديب منتصر ثابت. 


الثلاثاء 19 يناير ندوة بعنوان" اسهامات المرأة العربية في الفقة والفلسفة" الدكتورة شهيناز وزير والدكتور غيضان السيد علي وإدارة المفكر عصام الزهيري.


الأربعاء الموافق 20 يناير .. 

ندوه بعنوان "مسرح وأدب الطفل في الفيوم" الكاتب والأديب أحمد قرنى - الكاتب والأديب احمد طوسون - الكاتب والأديب منتصر ثابت - الدكتور محمد سيد عبد التواب، إدارة الكاتب والناقد عمر صوفي. 


ويختتم المعرض أيامه بحفل للفرقة القومية للموسيقى العربية. 


معرض الكتاب بقصر ثقافة الفيوم تحت رعاية الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، سماح دياب رئيس فرع ثقافة الفيوم، سحر الجمال رئيس قسم الثقافة العامة، إيمان هيبة مدير إدارة الشئون الثقافية بقصر ثقافة الفيوم، وتغريد كامل مدير عام التسويق بالهيئة العامة لقصور الثقافة.