الأحد 19 مايو 2024

هل الإسهال من أعراض كورونا؟

تحقيقات11-1-2021 | 12:33

تتعدد أعراض الإصابة بفيروس كورونا، فرغم كونه فيروسا يستهدف الجهاز التنفسي بالدرجة الأولى إلا أنه قد يضر بالجهاز الهضمي، ويمثل الإسهال أحد الأعراض الأقل شيوعا للإصابة بفيروس كورونا، حيث تمثل الحمى والسعال الجاف والإرهاق أكثر الأعراض شيوعا للإصابة.


الإسهال أحد أعراض كورونا

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فهناك مجموعة من الأعراض هي الأقل شيوعا للإصابة بالفيروس منها: التهاب الحلق، وإسهال، والتهاب الملتحمة، وصداع، وفقدان حاسة التذوق أو الشم، وطفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين، حيث يستغرق ظهور الأعراض في المتوسط 5-6 أيام منذ إصابة الشخص بالفيروس.


وقد يستغرق ظهور الأعراض حتى 14 يومًا، وفي الغالب فإنه على الأشخاص الذين يعانون أعراضًا طفيفة معالجة أعراضهم في المنزل حتى لو كانوا يتمتعون بصحة جيدة، وفقا لما حددته منظمة الصحة العالمية.


وبالفعل يعتبر الإسهال من أعراض كورونا وخاصة إذا مع حدث مع مجموعة من الأعراض الشائعة الأخرى أو الأقل شيوعا، فإذا كان الإسهال مصاحبا لأحد هذه الأعراض فيجب على الشخص إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته  أم لا.


أعراض خطيرة لكورونا

وهناك مجموعة من أعراض كورونا تمثل خطرا على صحة الشخص وهي صعوبة أو ضيق في التنفس، وألم أو ضغط في الصدر، وفقدان القدرة على الكلام أو الحركة، وهذه تستوجب الرعاية الطبية المشددة، حيث تزداد خطورة الإصابة بفيروس كورونا لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وعلى رأسها الفشل الكلوي والأورام والضغط المرتفع والسكري وأمراض القلب.


أعراض الموجة الثانية لكورونا

ومع بدء الموجة الثانية من كورونا في مصر وكافة أنحاء العالم، رصد أطباء تزايد أعراض الإصابة بكورونا في الجهاز الهضمي، حيث تمثلت الأعراض في المغص والإسهال الشديد والقيء، مع فقدان حاسة الشم والتذوق، إلى جانب الأعراض التنفسية والسعال والحمى.


وأعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، خروج 606 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 118900 حالة حتى اليوم.


وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 993 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 55 حالة جديدة.


وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

    الاكثر قراءة