السبت 29 يونيو 2024

ننشر رابط الموقع الإلكترونى للحصول على لقاح كورونا.. والصحة تحدد الشروط

تحقيقات11-1-2021 | 13:05

أطلقت وزارة الصحة قبل أيام موقعًا إلكترونيًا للتسجيل للحصول على لقاح كورونا، بعد بدء وصول دفعات من اللقاح، حيث استقبلت مصر الدفعة الأولى من اللقاح الصيني في ديسمبر الماضي، ومن المرتقب وصول دفعات جديدة خلال الأيام المقبلة، ويمكن للمواطنين بدء التسجيل للحصول على اللقاح.


التسجيل الحصول على لقاح كورونا

وطالبت وزارة الصحة المواطنين تسجيل بياناتهم للحصول على اللقاح من الموقع الإلكتروني من هنا http://mohpegypt.com/#/home


ومن المرتقب أن يبدأ التسجيل للحصول على لقاح كورونا قريبا، بعد وصوف الدفعة الثانية من اللقاح الصيني خلال الأيام القليلة المقبلة.


وخصصت وزارة الصحة عددا من المراكز الطبية على مستوى الجمهورية لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، تقدر بنحو 34 مركزًا في27 محافظة، تضم أطباءا متخصصين لشرح الموافقة المستنيرة لمتلقي اللقاح ومتابعة حالته الصحية بعد التطعيم، بالإضافة إلى فريق طبي يضم صيادلة وتمريض، ومدخلي البيانات والإداريين مُدربين على أعلى مستوى.


لقاح كورونا للمواطنين

بعد تسجيل المواطنين لبياناتهم ومراجعتها سيطلب منهم الموافقة عبر توقيع نموذج يتضمن التعريف باللقاح وتفاصيله، وتتم عملية التطعيم على جرعتين، وبعد تلقي الجرعة الأولى يتسلم المواطن كارت المتابعة الصحية وبه موعد تلقي الجرعة الثانية بنفس المركز.


ويشمل التسجيل للحصول على لقاح كورونا الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر كمرحلة أولى، حيث أكدت وزيرة الصحة أنه تم تخصيص فريق طبي مدربين على أعلى مستوى تمهيدًا لبدء تلقي الأطقم الطبية لقاح فيروس كورونا المستجد كأولوية ضمن الفئات المستحقة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.


وقامت وزارة الصحة بميكنة كافة مراكز تلقي اللقاح وإدراجها بمنظومة التشغيل التي تربط بين الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل والخط الساخن لوزارة الصحة والسكان وأماكن تلقي جرعات اللقاح، حيث سيتم توزيع اللقاح على الفئات المستهدفة من خلال هذه المنظومة.


الفئات الأولى بالحصول على لقاح كورونا

ووفقا لوزارة الصحية فإن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للفئات المستحقة تباعًا وهم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل، والصدر، الحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام، ومرضى الفشل الكلوي، وأصحاب الأمراض المزمنة من كبار السن، ومرضى القلب والأوعية الدموية، من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، ونفقة الدولة، والتأمين الصحي.