السبت 11 مايو 2024

«الصحة» توضح أسلوب التغذية السليم لمرضى الضغط (فيديوجراف)

أخبار11-1-2021 | 19:18

نشر المزكر الإعلامي لوزارة الصحة والسكان "فيديوجراف"، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يوضح من خلاله بعض النصائح الغذائية لمرضى الضغط، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية، لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة.

وأكد المركز الإعلامي على الحفاظ على مواعيد العلاج، وعدم الامتناع عن أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب، مشيراً الى أن انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعني الشفاء وليس مؤشراً للتوقف عن العلاج، ولكنه مؤشر لفاعلية العلاج وضرورة الاستمرار عليه.

وأضاف أن نمط الحياة الصحي يزيد من فاعلية العلاج الدوائي ويساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم، مشيراً إلى أهمية الابتعاد عن اللحوم المصنعة، مثل: اللانشون والسوسيس، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الملح.

ونصح الفيديو جراف، بتناول الخضار والفواكة الطازجة، وذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم وهو عنصر هام للتحكم في ضغط الدم، موضحًا أن المشي الخفيف، لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

وأكد المركز الإعلامي خلال "الفيديوجراف" المنشور ضمن مبادرة علاج الأمراض المزمنة، على شرب الماء، وخاصة في فصل الصيف لأن الجفاف بسبب عدم شرب الماء يعرض المريض لزيادة لزوجة الدم والجلطات، مؤكداً على أن الشخص المصاب بإرتفاع ضغط الدم يحتاج من 8 الى 10 أكواب من الماء.

وأرجع المركز الإعلامي أسباب ارتفاع ضغط الدم الى الكافيين الموجود في المشروبات الغازية الداكنة، وكذا مشروب العرقسوس، مشيراً الى أن الطهي الصحي الذي يساعد على ضبط الضغط والوزن، يجب أن يكون قليل الملح وقليل الدهون، مؤكاً على أن خمس جرامات من الملح هو المسموح به يومياً للشخص البالغ، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة، ويشمل ذلك الملح المستخدم في طهي الطعام وتتبيل اللحوم وخلافه.

وبجانب النصائح، أكد المركز الإعلامي على تجنب الأغذية عالية الملح مثل المخللات والأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والسردين، وكذلك الإغذية المجمدة مثل الخضار واللحوم والبقول والأسماك، والمعلبة مثل الفول المعلب والصلصة.

كما أكد المركز الإعلامي خلال المنشور أن "أصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، من الفئات التي قد تصاب بالأعراض الشديدة لـ فيروس كورونا (كوفيد -19)".

ونصح بالكشف المبكر في العيادات والوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي التي تقدم خدماتها مجانًا، بجانب اتباع نظام غذائي صحي يعزز من جهاز المناعة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air