الأربعاء 5 يونيو 2024

«النواب» يستأنف جلساته الإجرائية لإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية

برلمان14-1-2021 | 12:15

 يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الجلسة الإجرائية الثالثة اليوم الخميس لإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس في صورتها النهائية.


وسيتم خلال الجلسة دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من النواب، ويعقبها إجراء انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس.


ويرفع رئيس المجلس الجلسة لإجراء الانتخابات في مقار اللجان النوعية على مناصب رئيس اللجنة والوكيل وأمين السر.


ويستأنف المجلس جلسته الإجرائية لإعلان نتائج انتخابات اللجان، ولتشكل أركان المجلس بشكل كبير، فيما سيتبقى تشكيل اللجنة العامة للمجلس ولجنة القيم ، وذلك عقب أن شهدت الجلسة الافتتاحية، انتخاب مكتب المجلس المكون من الرئيس والوكيلين.


وتعد اللجان النوعية "غرفة عمليات المجلس" حيث تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين لتخرج صياغة متكاملة ومتوازنة للعرض على المجلس في الجلسة العامة، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة.


وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، ضوابط وقواعد لإجراء انتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس، ومنها إجراء انتخابات مكاتب اللجان النوعية.


وتنص المادة (41) بشأن انتخابات اللجان النوعية، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.


ويعرض رئيس المجلس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.