السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي: إدانة مجلس النواب الأمريكي لترامب تقضي على مستقبله السياسي

أخبار14-1-2021 | 13:26

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن موافقة مجلس النواب الأمريكي على إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب وإقرار لائحة اتهام ضده للمرة الثانية تقطع الطريق أمام أي محاولة لترامب الترشح مرة أخرى في 2024 فإدانته تقضي على مستقبله سياسيا.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك بعض المسئولين وعلى رأسهم نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب يأخذون الموضوع على محمل الجد للرد على مواقف ترامب ضدهم طوال فترة رئاسته، وأن هذه التصرفات يجب ألا تمر دون عقاب أو جزاء، خاصة بعد ما حدث الأربعاء من الأسبوع الماضي باقتحام متطرفين من أنصار ترامب لمبنى الكونجرس أثناء المصادقة على فوز جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد.


وأكد أن هذا يبعث برسالة أنه لا أحد فوق القانون في الولايات المتحدة الأمريكية سواء كان يتبقى في فترة رئاسته أيام معدودة أو أشهر، موضحا أن عزل ترامب يتطلب موافقة مجلس الشيوخ أيضا لكن عامل الوقت قد لا يكون في صالح الإجراءات وخاصة أنه تبقى 6 أيام فقط على تنصيب بايدن، والمرتقب أن يجري في 20 يناير الجاري.


وأشار إلى بيومي أن ترامب منذ يومه الأول في البيت الأبيض وهو مسئول يتصرف بتصرفات غير متوقعة بشكل لا يليق برئيس دولى عظمى، مضيفا أن ترامب يعد أكثر رئيس أمريكي وقف ضد القضية الفلسطينية وأعطى إسرائيل ما لم تحلم به في أي عهد سابق، في تصرفات تضر بحل الدولتين وتناسب المتطرفين.


وأضاف أن الولايات المتحدة تدار بشكل مؤسسي وبتصرفات أقرب إلى المنطق، وهو أمر متوقع أن يستمر في فترة رئاسة بايدن.

    الاكثر قراءة