الإثنين 3 يونيو 2024

كريم درويش رئيسًا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.. تعرف عليه

برلمان14-1-2021 | 16:42

فاز النائب كريم درويش، برئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وهي المرة الثانية له بعد أن كان يشغل رئاسة اللجنة ذاتها في الدورة السابقة للمجلس.


السيرة الذاتية لكريم درويش

ولد كريم درويش عام 1954، ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية وحصل على بكالريوس في هذا التخصص.

وبدأ العمل في وزارة الخارجية كدبلوماسي في إدارة المنظمات الدولية من عام 1988 إلى عام 1992 ، ثم استقال، وبعدها بدأ العمل في القطاع المصرفي خلال الفترة من 1992 حتى عام 2009، حتى أصبح المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لعدد من البنوك الدولية والأوروبية.


وكان درويش أيضا عضو في المجلس المصري للشؤون الخارجية وغيرها من المنظمات العديد من المنظمات غير الحكومية.


وفي مجلس النواب السابق عينه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن 28 شخصا تم تعيينهم في المجلس، وشغل خلال الدورة السابقة رئاسة لجنة العلاقات الخارجية، ثم فاز في الانتخابات لدورة برلمانية جديدة في مجلس النواب 2021.


وتولى درويش في فبراير من العام الماضي رئاسة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، حيث كان قبلها يشغل منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة الدائمة الثانية المعنية بالشئون الاقتصادية والاجتماعية بالجمعية، حتى تسلم رئاستها.


وتعد اللجان النوعية "غرفة عمليات المجلس" حيث تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين لتخرج صياغة متكاملة ومتوازنة للعرض على المجلس في الجلسة العامة، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة.


 


وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، ضوابط وقواعد لإجراء انتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس، ومنها إجراء انتخابات مكاتب اللجان النوعية.


 


وتنص المادة (41) بشأن انتخابات اللجان النوعية، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.


ويعرض رئيس المجلس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.