الجمعة 17 مايو 2024

منها «تساقط الشعر».. 6 رسائل تحذيرية من الجسم تنذر بنوبة قلبية

سيدتي14-1-2021 | 20:15

ليست كل النوبات القلبية مفاجئة كما يظن البعض؛ بل أن الكثير منها تسبقه رسائل تحذيرية من الجسم تتمثل كمؤشرات خطر؛ ولكن لا يفطن عنها الكثيرين، مما يتسبب في الإصابة بنوبة قلبية يظنها البعض مفاجئة.


وفيما يلي نستعرض أهم العلامات التحذيرية التي يرسلها الجسم والمنذرة بالإصابة بنوبة قلبية، وذلك حسبما أجمعت عليه الأبحاث كما يلي:


تساقط الشعر:

يعد تساقط الشعر بكثافة من منطقة وسط الراس سواء عند الرجال او النساء مؤشرا ظاهريا للإصابة بنوبة قلبية ويرتبط تساقط الشعر بكثافة بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم.

التعرق الشديد:

يعتبر العرق غير المعتاد أو المتزايد إنذارًا مبكرًا لاحتمالية حدوث أزمة قلبي؛ ويؤثر هذا العرض على النساء بشكل أكبر؛ وعادةً ما يخلَط بينه وبين الهبات الساخنة أو العرق الليلي والذي تزداد معدلات حدوثه في مرحلة انقطاع الطمث.

الإرهاق الدائم:

يرجع الأطباء الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس الدائم إلى أن الأوعية الدموية تكون في حالة توتر مستمر لفترة طويلة؛ وهذا يكون عادة ناتج عن ضيقها، ما يؤدي إلى عدم حصول الخلايا والأنسجة على كمية الأكسجين اللازمة.

 الفواق "الزغطة":

كشفت دراسة حديثة أجرتها "الجمعية الأوروبية لأمراض القلب" أن الفواق المستمر، والذي يستمر لعدة أيام أو أسابيع يكون علامة على نقص تروية عضلة القلب المزمنة، وهو ما ينذر بحدوث نوبة قلبية.

القشعريرة:

تتشابه كثيراً مع القشعريرة التي تصاحب نوبة الإصابة بالبرد، ولكن الفارق بينهم أن القشعريرة المرتبطة بوجود مشكلة صحية في القلب تكون خلالها درجة حرارة الجسم طبيعية وتؤكد الأبحاث أنها تنذر بحدوث نوبة بعد يومين أو ثلاثة من حدوثها إذا لم يتم تدارك الأمر.

 ألام في الصدر:

تعتبر آلام الصدر من أهم الإشارات المبكرة للإصابة بأزمة قلبية وشيكة خاصة لدى الرجال، لذا لا ينبغي تجاهلها؛ وغالباً ما تمتد آلام الصدر إلى إحدى الذراعين (في الغالب اليسرى) أو كلتيهما أو الفك السفلي أو الرقبة أو الكتفين أو المعدة، وقد يكون ذلك الألم ذا طابع دائم أو مؤقت.