الثلاثاء 30 ابريل 2024

«حجرات الكنز الشمالية بمعبد أبو سمبل» في كتاب جديد لمركز تسجيل الآثار

فن14-1-2021 | 19:59

أصدر مركز تسجيل الآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار كتابا جديدا باللغة الفرنسية بعنوان "حجرات الكنز الشمالية بمعبد أبو سمبل الكبير"، وذلك في إطار دور المركز العلمي الرائد الذي يضطلع به في تسجيل وتوثيق الآثار المصرية.


وأشار الدكتور هشام الليثي، رئيس الإدارة المركزية لتسجيل الآثار المصرية، في تصريح اليوم الخميس، إلى أن الكتاب يبدأ بمقدمة تتناول ما أصدره المركز عن هذا المعبد من قبل، ثم ما يتضمنه الإصدار الحالي عن حجرات الكنز الشمالية بالمعبد، والذي يحوي الوصف الأثري وترجمة النصوص الهيروغليفية.


وأضاف أن الكتاب يوضح التخطيط المعماري للمعبد مع إشارة إلى مكان حجرات الكنز الشمالية، ثم الوصف الأثري للنقوش والمناظر، ثم مجموعة الصور الفوتوغرافية الخاصة بتلك النقوش والمناظر، يلي ذلك لوحات الرسومات الخطية (الفاكسميلى)، وخرائط معمارية، وصور أبيض وأسود، ولوح فاكسميلى للنقوش والمناظر، بالإضافة إلى قائمة للقرابين والطقوس، وأسماء المعبودات، واللوحات، والرسومات الخطية.


ولفت إلى أن المركز كان قد أصدر مجموعة من الكتب عن هذا المعبد؛ منها: معركة قادش (1971)، والتخطيط المعماري للمعبد (1984)، وحجرات الكنز الجنوبية (1975)، ومقصورة المعبود "رع حورآختى" (1958 و 1989)، وواجهة المعبد (1997)، ومعبد أبو سمبل الصغير (1968)، وكتاب تذكارى عن المعبد يضم صور فوتوغرافية (1968).


ويقع معبد أبو سمبل الكبير بمنطقة النوبة، على الضفة الغربية لبحيرة ناصر، وهو أحد المواقع الأثرية المُدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهو أحد المعابد التي تم نقلها من مكانها الأصلي إلى مكان مرتفع عن سطح بحيرة ناصر وقت بناء السد العالي، وقد قام الملك رمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشرة بتشييد هذا المعبد، حيث تم اكتشافه بواسطة عالم الآثار "جيوفاني بيلزوني"، عام 1817م.


وكان مركز تسجيل الآثار المصرية قد أصدر مؤخرا سلسلة من الإصدارات العلمية تضمنت (مقابر وادي الملكات، ومقبرة خع إم حات رقم 57، ومعبد جرف حسين، ومقبرة نفرتاري رقم 66).

    Dr.Randa
    Dr.Radwa