الأحد 9 يونيو 2024

في عيد ميلاده.. سمير غانم من رفضه بالشرطة لتفجر موهبته الفنية

فن15-1-2021 | 19:35

يحل اليوم، 15 يناير، عيد ميلاد رمز من رموز الكوميديا في مصر، إنه الفنان الكوميدي سمير غانم، الذي يتم اليوم عامه الرابع والثمانين. 


ويحتفل "الهلال اليوم" بعيد ميلاد "فطوطة" برصد أبرز لقطات من حياته.


فشل سمير غانم مرتين في الالتحاق بكلية الشرطة، فقرر دخول كلية الزراعة بالإسكندرية، وانضم إلى فرق المسرح الجامعي، وكون فرقة مع وحيد سيف وعادل نصيف، لكنها لم تستمر طويلًا بسبب انسحاب وحيد سيف وتركه الإسكندرية.


شكل بعد ذلك فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" مع الفنانين الضيف أحمد وجورج سيدهم، اللذان كان يتمتعان بشهرة كبيرة على مسارح الجامعات.


في عام 1970، توفى الضيف أحمد، ما شكل تأثيراً كبيرً على الفرقة، وانضم إليهما الفنان عادل إمام، ولكنه لم يقدم سوى عرض مسرحي واحد، واستمر جورج سيدهم وسمير غانم حتى عام 1981، ومن أشهر المسرحيات التي قدماها سويًا مسرحية "المتزوجون"، وكان آخر عمل جمعهما مسرحية "أهًلا يا دكتور".


ورغم أنه لم يكن نجم أول في السينما إلا بعد مشوار طويل، إلا أنه فى المسرح تمكن من أن يحصل على البطولة المطلقة في فترة قصيرة من عمله به.

 

ولمع اسم سمير غانم بعد أن قدم فوازير فطوطة "المعلومات العامة"، ورحلة فطوطة السحرية، وفي عام 2009 عاد ليقدم الفوازير ولكن في ثوبها الجديد من خلال الرسوم المتحركه وحملت اسم "فطوطة وتيتا مظبوطة". 


كان اهتمام سمير غانم كبيرا بالمسرح والتليفزيون على عكس السينما، فقدم من المسلسلات الكثير مثل "دقات الساعات "، "الأزواج الطيبين "، "عوضين الإمبراطورية عين "، وغيرهم كثير من الأعمال.


تطور "سمير غانم" لم يكن فقط في الأعمال، بل ذهب أيضًا إلى الشكل، ففي بداية ظهوره كان أصلع إلى أن ظهر بشخصية جديدة لديها شعر، وذهب التطور إلى الملابس أيضًا، فهو لا يرتدي ملابس عادية ودائما يلفت الانتباه بتميزه وموهبته الفنية الطاغية.