الأحد 19 مايو 2024

صحيفة بريطانية: كيف يقضي دونالد ترامب أيامه بدون تويتر بعد اقتحام الكونجرس؟

عرب وعالم17-1-2021 | 10:00

ذكرت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية في مقال كتبه آدم كابات، أنه في السابق، كان من السهل معرفة مزاج الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إذ يكفي أن تلقي نظرة على حسابه في موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي كي تعرف الكثير، لكن الآن ومع إغلاق تويتر حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايتُه أصبح من الصعب أن نعرف كيف يفكر هذا الرجل.


وقال كابات إنه في السابق أيضًا، كانت طريقة كتابته بضعة حروف كافية للإشارة إلى غضبه أو إحباطه أو سعادته .. أما الآن فلا شيء غير الصمت المطبق.


وأضاف متسائلًا "كيف كان رد فعل ترامب على أحداث الأسابيع القليلة الماضية؟" بعد رسالة مقتضبة من فريق إدارة تويتر مفادها "هذا الحساب معلق .. يعلق تويتر الحسابات التي تنتهك قوانينه".


وأوضح آدم كابات أن الرئيس الذي يشتهر بالانفعال قد صب جام غضبه على نائبه مايك بنس، ولا سيما أنه كان يحثه على عدم التصديق على بايدن كرئيس وهو ما رفضه بنس.


وقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن ترامب رد بعبارات فظة على نائبه إذ قال له يوم 6 يناير الجاري "يمكنك إما أن تسجل اسمك في التاريخ كرجل وطني أو مجرد حقير". ومع اقتحام مئات من أنصار ترامب مبنى الكابيتول، طالب بعضهم بشنق بنس.


وأشار أيضًا إلى أن ترامب لم يتصل بنائبه ولم يتحدثا منذ خمسة أيام، بعدها كان هناك اجتماع حكومي في المكتب البيضاوي ليلة الاثنين الماضي.


وخلال السنوات الأربعة الماضية، كان ترامب يمضي الساعات على الهاتف مع أصدقائه ومستشاريه، لكنه في أعقاب اقتحام الكونجرس تجاهل مكالمات كثيرة من بينها مكالمات من صديقه المقرب حاكم ولاية نيو جيرسي السابق، كريس كريستي.


وبدأ ترامب يتجاهل أيضًا عمدة مدينة نيويورك السابق، رودي جولياني، وطلب من مساعديه عدم دفع أي مال لحملته القانونية، معربًا عن استيائه من جهود جولياني غير المجدية.


ونقلت "الأوبزرفر" عن صحيفة "واشنطن بوست" إن ترامب بدأ يُعد نفسه لحياة ما بعد الرئاسة وبدأ ينشغل بأمور أخرى مثل إلغاء بطولة جولف، أو إعلان بنك دوتشه أنه لن يمول مشاريع ترامب المستقبلية.


وأوضحت أن ترامب توقف عن إجراء المقابلات التلفزيونية كما غاب مساعدوه الخاصون عن الإعلام.