السبت 1 يونيو 2024

"ناسا" تلغي اختبار أقوى صاروخ في العالم بعد دقيقة واحدة

عرب وعالم17-1-2021 | 11:50

أوقفت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ اختبار أقوى صاروخ في العالم، وذلك بعد دقيقة واحدة من بدئه.


وجرى تصميم النظام ليكون أقوى صاروخ على الإطلاق، مع 4 محركات صاروخية من طراز ”ار سي-25“ واثنين من التعزيزات الخارجية التي صممتها شركة ”نورثروب جرومان“ العسكرية.


وكان من المفترض أن يخضع الصاروخ لاختبار الإشعال المسمى ”هوت فاير“ في مركز ستينيس الفضائي التابع لوكالة ”ناسا“ في مقاطعة هانكوك في ولاية مسيسيبي، وكان من المتوقع أن يكون الاختبار الأخير كجزء من ثمانية اختبارات.


واستمر الاختبار الأخير لمدة دقيقة واحدة قبل أن ينتهي، بالرغم من أنه كان من المفترض أن يستمر لمدة ثماني دقائق، وتردد أنه حدث فشل كبير في أحد المكونات الخاصة بأحد المحركات، ما تسبب في إغلاق جميع الصواريخ الأربعة.


وبالرغم من أن وقت الاختبار لم يتعد دقيقة، تمكنت ”ناسا“ من جمع بعض البيانات من الاختبار، ومن المفترض أنها كانت بحاجة إلى أن يستمر لمدة أربع دقائق على الأقل للحصول على مزيد من المعلومات.


وتم تحديد موعد إجراء ذلك الاختبار في نوفمبر الماضي، إلا أنه تم تأجيله بسبب مشكلة التزود بالوقود، وفقا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.


ويلقي خروج الاختبار عن مساره بظلال من الشك على الخطوات التالية لإرسال الأمريكيين إلى الفضاء والقمر.


ولم تعلن وكالة ”ناسا“ عن أي تفاصيل عن احتمالية إجراء الاختبار مرة أخرى، إلا أن بعض التقارير أشارت إلى أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر أسبوعا آخر.


يُذكر أنه تم تأجيل الصاروخ لعدة مرات، حيث كان من المفترض إطلاقه في عام 2016.