الخميس 9 مايو 2024

باحث اقتصادى: إنشاء مدينة الذهب يعمل على ربط التعليم بسوق العمل

اقتصاد17-1-2021 | 16:32

قال الباحث الاقتصادي، محمد عبدالرحيم، إن انشاء مدينة الذهب له العديد من الفوائد الاستراتيجية أولها التأكيد على تنمية المدن الجديدة، حيث من المستهدف إنشاء  مدينة الذهب بمدينة العبور.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هذا التطوير فتح الباب أمام نقل  الكثير من المحلات والورش الصناعية والتجارية بالمناطق المزدحمة وخصوصاً في قلب القاهرة التاريخية، وهذا يفتح باب التطوير لهذه المنطقة التاريخية الفريدة من نوعها في العالم مع عدم إغفال أن يكون  هذا التطور ملائما للجميع وبما يتماشى مع الحفاظ علي التراث المصري لهذه المنطقة حيث يساهم ذلك في تقليل الزحام والحفاظ على البيئة في القاهرة وبكل تأكيد تفتح المدينة فرص غير مباشرة  مستقبلية في تحسين عوائد السياحة.


وأكد أن انشاء مدينة الذهب يعمل على ربط التعليم بسوق العمل حيث سيتم ربط مدارس صناعة الذهب والحلي بصناعة الذهب في المدينة الجديدة وبالتالي يزيد ذلك من تنافسية و جودة صناعة الذهب في مصر سواء للاستهلاك المحلي أو لزيادة الصادرات.


وأشار إلى أن المدينة الجديدة تعمل علي توفير فرص عمل جديدة وجذب استثمارات كبيرة تساهم في تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وبالفعل  يوجد حاليا مدرسة " ايجيبت جولد" بمدينة العبور للتكنولوجيا التطبيقية تهدف المدرسة إلى اخراج كوادر متميزة في صناعة الذهب حيث تعمل المدرسة وفقاً لإحداث المقررات الدراسية كما أن تعمل علي التدريب العملي للطلاب بالمصانع ، كما تم نقل مبنى مصلحة دمغ المصوغات والموازين من الجمالية في قلب القاهرة مدينة العبور.


وأوضح أن صادرات مصر من الذهب والذهب المطلي بالبلاتين بلغت نحو  2 مليار دولار عام 2019 في مقابل 1.4 مليار دولار عام 2018 بنسبة ارتفاع قدرها 42.5%، كما بلغت نسبة صادرات مصر من الذهب 2.1 مليار دولار في الفترة من يناير إلى أغسطس 2020، وهو ما يؤكد أن الاهتمام بتطوير صناعة الذهب في مصر يعطي فرص مستقبلية تنعكس على مؤشرات الاقتصاد الكلي وزيادة إيرادات الموازنة العامة للدولة.


والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بضرورة إنشاء مدينة صناعية للذهب في مصر، وذلك خلال اجتماعه أمس مع وزير البترول.

    Dr.Radwa
    Egypt Air