الأربعاء 26 يونيو 2024

البرازيل تجيز استخدام لقاحي استرازينيكا وكورونافاك

عرب وعالم17-1-2021 | 21:11

أجازت الوكالة البرازيلية للمراقبة الصحية الأحد استخدام لقاحين ضد كوفيد-19 بشكل طارىء، البريطاني "أسترازينيكا" والصيني "كورونافاك" وهما أول لقاحين ينالان موافقة في البرازيل حيث تسبب الوباء بحوالى 210 آلاف وفاة.


وهذه الموافقة التي أعلنتها الهيئة الناظمة "انفيسا" تمهد الطريق أمام بدء حملة التلقيح في البرازيل التي ستستخدم في بادىء الأمر لقاح كورونافاك الذي تنتجه شركة سينوفاك الصينية بالتعاون مع المعهد البرازيلي بوتنتان، وهو اللقاح الوحيد المتوافر في البلاد في الوقت الراهن.


أما لقاح استرازينيكا-اكسفورد فينتجه مختبر سيروم في بومباي بالشراكة مع مؤسسة فيوكروز من وزارة الصحة البرازيلية.


وستة ملايين جرعة من لقاح كورونافاك متوافرة في ساو باولو بانتظار الترخيص لإطلاق حملة التطعيم في هذه الولاية، في تحد لتعليمات وزارة الصحة الراغبة في استخدامها بالتزامن في كافة الولايات البرازيلية.


واضطر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الجمعة إلى اعلان تأخير جديد "ليوم أو يومين" لوصول الطائرة التي ستنقل من الهند مليوني جرعة لقاح إلى البرازيل التي تشهد موجة ثانية قوية من فيروس كورونا.


وكان يفترض أن تقلع طائرة ايرباص ايه-330 مجهزة بحاويات خاصة لحفظ اللقاح في درجات حرارة مناسبة، الخميس ثم الجمعة.


وفي ماناوس عاصمة منطقة الأمازون بلغت وحدات العناية المركزة قدرتها الاستيعابية القصوى منذ أسبوعين وينتظر 400 مصاب بكوفيد-19 توافر أسرة لدخول المستشفى. وثمة نقص في الاوكسجين والقفازات ومستلزمات حماية أخرى.


ويرجح علماء أن يكون الوضع الوبائي قد تفاقم بسبب وجود متحور جديد من فيروس كورونا المستجد في المنطقة يمكن أن يكون اسرع انتشارا من ذلك الذي رُصد في المملكة المتحدة أو جنوب إفريقيا.

    الاكثر قراءة