الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير أسواق مال يوضح سبب ارتفاع أسعار البيتكوين وتراجع الذهب عالميا

اقتصاد18-1-2021 | 14:37

قال خبير أسواق المال، سمير رؤوف، إن الذهب يعد الاستثمار الآمن عبر العصور القديمة والحديثة أثناء الأزمات، ويسهل نقله، وله قيمة ثابتة ومعروف للجميع، إما العملة الرقمية البتكوين فإنها وهمية غير ملموسة، فهي تعتمد على العرض والطلب والاحتفاظ بها من خلال الإنترنت فقط، لذا لا يوجد مقارنة بين العملة الرقمية "البتكوين" و"الذهب".

 

وأضاف رؤوف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الاستثمار في البيتكوين يمثل خطورة في حالة فقدان رقم المرور أو تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستثمر للهكر، مما يعرض المستثمر لخسارة أمواله في هذه العملة الرقمية على عكس الذهب الذي يتم الاحتفاظ به في مكان دون وجود أدنى خطورة.

 

وأشار إلى أن البيتكوين يشكل تغيرا كبيرا في النظام المالي العالمي والاقتصاد الرقمي ويجب الاستثمار من خلال التعدين في العملات الرقمية وعدم الشراء والبيع.

 

وأوضح أن سبب ارتفاع البيتكوين خلال الفترة الحالية يعود إلى للندرة لأن العملة 21 مليون قطعه فقط تم تعدين 18 مليون قطعة منه والباقي يتم تعدينه حتى 2040، مؤكدا أنه لا يمكن النصب فيه وهو مؤمن بشكل كبير، فالاختراق يتم للجهاز و ليس للأبلكيشن.

 

وأشار إلى أن بعض البنوك الإلكترونية سمحت للعملاء مثل "باي بال" لتداول وشراء 40% من البيتكوين كأول عملة إلكترونية ولها منصات تداول من خلال بورصة في شيكاغو وبعض صناديق الاستثمار اشترت بيتكوين بعد هبوط الذهب ومحاولة دخوله كجزء من الاقتصاد الرقمي.

 

وأوضح أن قانون البنك المركزي المصري الجديد يتيح إصدار عملة جنيه إلكتروني، وذلك سيتم خلال الفترة المقبلة.