الجمعة 14 يونيو 2024

صور.. احتفالات القناوية بـ"عيد الغطاس"

محافظات19-1-2021 | 00:31

عيد الغطاس هو عيد تعميد المسيح في نهر الأردن، وهو من الأعياد الكبرى عند المسيحيين، ويكون يوم 19 يناير من كل عام، ويحتفل به المسيحيون ويتم فيه التهاني بين المسلمين والمسيحيين ويتم التهادي بالأكلات بينهم.

 

وفي قنا يحتفل أهالي بعض القري والمدن الذين لا زالوا متمسكين بعادات موروثة في ذلك اليوم عن طريق ما يسمي بـ " البلبيصة"  وهي عبارة عن كرة من القماش الخشن ويطلق عليه "خيش" ويتم أخذها من جوالات الخيش وتلف بسلك رباط وتكون على شكل كرة مربوطة بسلك رباط حتي يتم التحكم فيها ويتم اللعب بها ويتم نقعها في الجاز ويتم إشعالها مع أذان المغرب أو العشاء حسب سن الطفل ويتم اللعب بها وهي مشتعلة بالنار، واستحدثت في الفترة الأخيرة "بسلك المواعين "

 

ويتم ترديد أغاني من الفلكلور الشعبي الصعيدي، مثلما يردد الأطفال "يا بلابصة بلبصي الجلدة.. يا علي يا ابني قوم بينا بدري.. الجمل برطع كسر المدفع".

 

كما يتم أكل الجزر الأحمر والقصب في هذا اليوم ويتميز عيد الغطاس عند أهل قنا بأنه ينتهي معه البرد الشديد ويظهر ذلك في أمثال الصعايدة عن ذلك اليوم "لو غطس النصراني يطلع البرد الحقاني" أي أنه في عيد الغطاس يذهب البرد الشديد وما يصاحب ذلك من اتساع النهار وقصر الليل ومن الكلمات المتداولة في هذا اليوم أيضا "يا عيد الغطاس الشمع والقلقاس".