السبت 1 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الذهب العالمي وسط تحفيز الاقتصاد العالمي

اقتصاد19-1-2021 | 09:08

شهدت أسعار الذهب اليوم ارتفاعا، هو الأكثر زيادة من أقل مستوى في الجلسة السابقة خلال شهر ونصف، كمل شهد الدولار الأمريكي انخفاضا عقب حصول المعدن الأصفر على الدعم من احتمالات ضخ المزيد من التحفيز في الاقتصاد العالمي.

كما شهدت أسعار الذهب في المعاملات الفورية ارتفاعا 0.1% إلى 1837.79 دولار للأوقية (الأونصة)، لينهض من أقل مستوياته منذ الثاني من ديسمبر الماضي عند 1809.90 دولار السعر الذي وصل إليه أمس الاثنين. وكسبت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 % إلى 1839.40 دولار.

وقال مايكل مكارثي كبير الاستراتيجيين لدى سي.إم.سي ماركتس "يبدو أن العامل الرئيسي هو العملة (الأمريكية)"، وإنه على الرغم من انتعاش الدولار في الآونة الأخيرة، قد يكون هناك المزيد من الضعف الأمر الذي يدعم المعدن الأصفر.

وشهد الدولار انخفاضا عن أعلى مستوى في أربعة أسابيع الذي بلغه في الجلسة السابقة، قبل شهادة المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمام مجلس الشيوخ.

وبدأت العملة الأمريكية العام بارتفاع بنحو 2% مقابل عملات مناظرة رئيسية بدعم من صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية في استجابة لخطة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا حجمها 1.9 تريليون دولار.

وجرى تداول عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات في نطاق ضيق، لكنها تماسكت فوق 1%.

ويتطلع المستثمرون الآن للجولة القادمة من التحفيز المالي في الولايات المتحدة بموجب مقترح الرئيس الأمريكي المنتخب، ومن المقرر تنصيب بايدن غدا الأربعاء.

كما تعهد وزراء مالية منطقة اليورو باستمرار الدعم المالي لاقتصاداتهم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، شهدت أسعار الفضة انخفاضا 0.9% إلى 25.11 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1.4% إلى 1093.93 دولار بينما صعد البلاديوم 0.3% إلى 2379.57 دولار.