الأربعاء 22 مايو 2024

فى عيد ميلاده.. «جواهر تاريخية» بتوقيع وليد سيف

فن19-1-2021 | 19:22

يحتفل اليوم الكاتب الأردني وليد سيف، بعيد ميلاده وهو كاتب للدراما التلفزيونية والقصة القصيرة وشاعر ومؤلف مسرحي وناقد وباحث وأكاديمي، وهو من أبرز مؤلفي الدراما التاريخية.


تتعدد طاقات وليد سيف الإبداعية، وموهبته الفنية قادرة على أن تبرز في الأدب، والشعر، والمسرح، والدراما التلفزيونية.


تركز جهده الذهني على الكتابة الدرامية، فأنتج بالشراكة مع حاتم علي أفضل معالجة درامية تلفزيونية للقضية الفلسطينية، من خلال كتابته نص مسلسل “التغريبة الفلسطينية” الذي أُنتج عام 2004 عبر 31 حلقة، وهو ذاكرة كاتبها، المحملة بمعاناة أهل الخيام، وهو ابن طولكرم التي ولد فيها في عام النكبة 1948، يتناول المسلسل قصة عائلة فلسطينية فقيرة، تكافح من أجل البقاء في ظل الاحتلال البريطاني ثم الثورة الفلسطينية، وفي خيم اللجوء بعد “النكبة”، إذ تلخص الأحداث التي مرت بها هذه الأسرة حقبة تاريخية مهمة في المأساة الإنسانية للفلسطينيين امتدت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن الماضي.


أبرز ما وظفه وليد سيف في أعماله التلفزيونية ضمن شراكته مع المخرج حاتم علي، مثل مسلسل “صقر قريش” الذي ألفه سيف، ضمن سلسلة “ثلاثية الأندلس”، وهو يتحدث عن حياة الخليفة الأموي عبد الرحمن الداخل في الأندلس، وما قدمه للدولة الإسلامية من خدمات مهمة جعلتها أقوى دولة في العالم حينها، وكتب وليد سيف مجموعة من المسلسلات التي أخرجها حاتم علي، أبرزها: ثلاثية الأندلس، التغريبة الفلسطينية، صلاح الدين الأيوبي، وعمر.


وتتميز أعمال وليد سيف التاريخية في الدراما، بأنها مشبعة بالفلسفة ومحملة بتأملات كاتبها وتصوراته عن الوجود والتاريخ والسياسة والدين والحب وغيرها من الأفكار الإنسانية، تظهر فلسفة وليد سيف بأن الحاضر غير معصوم عن الوعي والتفكر في القيم التي رسخت في تجارب الشعوب بالماضي، بلغة درامية لا تتميز بزخارف لفظية وإنشائية، إنما الجماليات الأدبية الحقيقية تنتج من طبيعة الموقف الدرامي وصراعاته.


- التغريبة الفسلطينية

يلقي المسلسل الضوء على القضية الفلسطينية، من خلال قصة أسرة ريفية  فلسطينية في  الثلاثينات من القرن الماضي، مرورًا بالعديد من الأحداث الهامة، حتى نكسة يونيو عام 1967، وكيفية صمود أفراد الأسرة على الرغم من ما واجهوه من أخطار الحرب.


وشارك بالعمل العديد من الفنانين السوريين، الفلسطيين، والأردنيين؛ منهم جمال سليمان، خالد تاجا، تيم حسن، نادين سلامة، باسل الخياط، ونسرين طافش، ووصل عدد الكومبارس والحشود والممثليين الإضافيين إلى نحو 1000 شخص لإضفاء واقعية وخلق مناخ طبيعي للمشاهد.


- ملوك الطوائف

يحكي المسلسل عن فترة ملوك الطوائف بعد سقوط الخلافة الأموية في الأندلس، ونشوء الدويلات الصغيرة المتناحرة في مدن الأندلس العربية، كما يحكي عن ظهور ونشأة المرابطين في المغرب، وسيطرتهم في النهاية على دويلات ملوك الطوائف صيانة لها من الوقوع في يد قشتالة التي تحالف معها الكثيرون من ملوك الطوائف.


والمسلسل من بطولة أيمن زيدان، جمال سليمان، سلاف فواخرجي، سوزان نجم الدين، محمد مفتاح، وتيم الحسن.


- عمر

يحكي سيرة وحياة خليفة المسلمين الثاني الصحابي عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث و معارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي.


والمسلسل من بطولة غسان مسعود، سامر إسماعيل، مي إسكاف، محمد حداقي، ومجموعة من الفنانين.


- صلاح الدين الأيوبي

يقدم المسلسل حياة هذه الشخصية الفذة منذ ولادتها وعلى مراحلها الثلاث وهى مرحلة عماد الدين زنكي ثم ولده نور الدين محمود ومن ثم مرحلة صلاح الدين التي تتوج بمعركة حطين الشهيرة ثم تحرير بيت المقدس.


والمسلسل من بطولة جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، باسل الخياط، سلاف فواخرجي.