الثلاثاء 25 يونيو 2024

إدارة ترامب تصر على إطلاق صاعقة بالشرق الأوسط تعرض حياة الملايين للخطر

عرب وعالم19-1-2021 | 13:29

سلطت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية الضوء على قرارات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال أيامها الأخيرة ورأت أنها بتلك القرارات إنما تهدف إلى إلى إطلاق صاعقة في الشرق الأوسط من شأنها أن تعرض حياة الملايين للخطر.


واستهلت الصحيفة افتتاحية، نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، قالت فيها إن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي تصنيف حركة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية قبيل تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.


وذكرت أن الأمم المتحدة وخبراء آخرين حذروا من عواقب هذه الخطوة التي تهدد بدخول اليمن في مجاعة على نطاق لم يشهده العالم منذ كارثة الثمانينيات في إثيوبيا.


ورأت الصحيفة البريطانية أن قرار واشنطن غير مسؤول بل ومن شأنه أن يعقد جهود الأمم المتحدة في التوسط من أجل التوصل إلى حل للنزاع ويفاقم أوضاع اليمنيين الذين يئنون تحت وطأة حرب تدمر حياتهم منذ 6 أعوام.


وأفادت بأن توقيت قرار إدارة ترامب ليس من قبيل الصدفة، وإنما يهدف إلى عرقلة جهود بايدن الرامية إلى تهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط ومراجعة السياسة الأمريكية. كما يهدف بومبيو إلى إظهار بايدن ضعيفا أمام إيران التي تدعم الحوثيين.


وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية اتخذت خطوات أخرى لوضع عقبات أمام إدارة بايدن، ولكن ما فعلته في اليمن سيكون له تبعات كارثية فورية.


واختتمت الصحيفة البريطانية افتتاحيتها بالتأكيد على ضرورة أن يتصدر التراجع عن هذا القرار أولويات بايدن لينهي "حماقة سلفه الخطيرة" على حد وصف الصحيفة، إذ أن أفضل سبيل لتبديد التهديد الحوثي وتخفيف معاناة اليمنيين هو أن تلقي الولايات المتحدة بثقلها على الجهود الدبلوماسية الرامية إلى اقناع جميع الأطراف بوقف القتال والتوصل إلى تسوية سياسية.