الخميس 9 مايو 2024

مدحت الكاشف ينعى عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون الأسبق

فن19-1-2021 | 14:16

نعى دكتور مدحت الكاشف، عميد معهد الفنون المسرحية دكتور عصمت يحيى، العميد الأسبق للمعهد العالي للباليه، والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون وأحد القيادات المهمة بالفرقة القومية للفنون الشعبية، الذي رحل فجر اليوم الثلاثاء بأحد مستشفيات القاهرة إثر وعكة صحية مفاجئة أصابته منذ عدة أيام .

 

ونشر مدحت الكاشف، منشورًا ينعى يه الراحل، وذلك عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

وكتب "الكاشف": "أنعى نفسي فقدانك أبا وأخا وصديقا... كنت لي نعم السند والدعم على مدى أكثر من ثلاثين عاما... سأظل أبكيك حتى نلتقي.... اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة..... فقد كان ينشر الحب بين الناس، الأستاذ الدكتور /عصمت يحيى رئيس أكاديمية الفنون الأسبق".

 

عاصر الدكتور عصمت يحيى، إنشاء معاهد أكاديمية الفنون منذ لحظاتها الأولى، وخاصة المعهد العالي للباليه، وتولى عمادة المعهد لفترتين متتاليتين، ورأس الأكاديمية لـ3 سنوات متتالية.

 

عمل في تصميم الاستعراضات والرقصات في الكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات المصرية والعربية، كما أنه كان يمتلك أكاديمية لتعليم فن الباليه .

 

رشحه مجلس إدارة أكاديمية الفنون لنيل جائزة الدولة التقديرية لعام 2020، وذلك لتاريخه الفني والإبداعي في مجال الفنون لمدة 50 عامًا، وأطلق مركز الإبداع للفنون والتنمية الثقافية بالمحلة الكبرى اسمه على أول مدرسة للباليه بوسط الدلتا بمنطقة منشية البكري.

 

حصل عصمت يحيى، على الأوسمة والدروع والشهادات التقديرية لإنجازاته في مجال الثقافة والفنون والإعلام والرياضة والتنمية، ترأس وفود مصر في العديد من المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات الدولية.

 

يعد دكتور عصمت يحيى، من أهم رموز الباليه في مصر والعالم العربي وقامة وقيمة فنية مصرية وعربية كبيرة، وتاريخ مشرف من العمل والإبداع والعطاء في المسرح الراقص.

 

كما نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، الدكتور عصمت يحيى، العميد الأسبق للمعهد العالي للباليه، والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون.

 

وقالت الوزيرة، إن عالم الإبداع فقد أحد أيقوناته البارزة في الفن والتعليم الأكاديمي، مشيرة أن الراحل مثل الأب والصديق والمعلم للكثير من الفنانين، وله مسيرة ثرية نجح من خلالها في إعداد أجيال من المبدعين، وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air