الثلاثاء 28 مايو 2024

عميد المعهد العالى للفنون المسرحية ينعى عصمت يحيى

فن19-1-2021 | 16:50

رحل فجر اليوم الدكتور عصمت يحيى، العميد الأسبق للمعهد العالى للباليه، والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون إثر أزمة صحية مفاجئة.


وقال مدحت الكاشف، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم": "بينى وبين أستاذي الدكتور العديد من المواقف الإنسانية على مدى 37 عامًا منذ كنت طالبًا وحتى صرت عميدًا للمعهد العالي للفنون المسرحية وهو لم يكف عن دعمىي وتشجيعي واسداء النصيحة لي".


وأضاف "الكاشف": "ومن الصعب ذكر المواقف الذي دعمني فيها لأنها كثيرة دون مبالغة، ولكن يكفي عندما حصلت على الدكتوراه وقد كان آنذاك رئيسا للاكاديمية، ولم تكن هناك درجة وظيفة مدرس لاترقي عليها، فقد ظل يجاهد مع الجهات المختصة حتى اتى بالدرجة في وقت وجيز ورقاني من مدرس مساعد إلى مدرس".


وتابع: "اصطحبني معه في رحلة من أمتع الرحلات إلى جمهورية السودان للمشاركة في مؤتمر دولي تنظمه جامعة الخرطوم عام 2007، وفي هذه الرحلة ازدادت علاقتنا الإنسانية اقترابا حتى رحل عنا صباح اليوم بجسده ليظل حيا بيننا لقاء ما نشره من حب وعطاء، الله يرحمه".


ومن الجدير بالذكر أن دكتور عصمت يحيى، من أهم رموز الباليه في مصر والعالم العربي وقامة وقيمة فنية مصرية وعربية كبيرة، وتاريخ مشرف من العمل والإبداع والعطاء في المسرح الراقص.


وأخرج العديد من عروض الباليه الكلاسيكي والعالمى إلى جانب الكثير من المسرحيات والأعمال التلفزيونية والدرامية والسينمائية، كما قام بتصمیم وإخراج مجموعة من الاحتفالات والمهرجانات الخاصة بالمناسبات القومية بمصر، حصل على الأوسمة والدروع والشهادات التقديرية لإنجازاته فى مجال الثقافة والفنون والإعلام والرياضة والتنمية، ترأس وفود مصر في العديد من المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات الدولية.


كما تم ترشيحه لجائزة الدولة التقديرية لعام 2020 وذلك لتاريخه الفني والإبداعي وتم اطلاق اسمه على أول مدرسة للباليه بوسط الدلتا بمركز الإبداع للفنون في مدينة المحلة الكبرى بمنطقة منشية البكري، عاصر إنشاء معاهد أكاديمية الفنون منذ لحظاتها الأولى، وخاصة المعهد العالى للباليه، وتولى عمادة المعهد لفترتين متتاليتين، ورأس الأكاديمية لـ3 سنوات متتالية.


ومن ناحية أخرى قدمت أكاديمية الفنون النعي في دكتور عصمت يحيى، في بيان وقال: "بخالص الحزن والأسى ينعى الدكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة غادة جبارة، نائب رئيس الأكاديمية، الدكتور عصمت يحيى، رئيس الأكاديمية الأسبق، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية الأسبق، أحد أهم رواد وإعلام فن البالية في مصر والعالم العربي، ويتقدموا بالعزاء لكل من الدكتور هند عصمت يحيى، وكيل معهد فنون الطفل، والدكتورة هانزادة عصمت يحيى، بالمعهد العالي للباليه، رحم الله الفقيد، وألهم أسرته الصبر والسلوان.


كما نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة وقالت: "إن عالم الإبداع فقد أحد أيقوناته البارزة في الفن والتعليم الأكاديمي، الراحل مثل الأب والصديق والمعلم للكثير من الفنانين، وتوجهت بالعزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه، داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة.