الإثنين 13 مايو 2024

«التنمية المحلية»: زي موحد للعاملين.. ولافتات إرشادية بأماكن انتظار السيارات

تحقيقات19-1-2021 | 18:44

قال مستشار وزير التنمية المحلية لشؤون البيئة الدكتور خالد قاسم، اليوم، إن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أصدر اللائحة التنفيذية للقانون رقم 150 لسنة 2020 لتنظيم المركبات بالشوارع الخاضعة لولاية المحافظات وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، موضحا أن ذلك جاء بعد تصديق رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على اللائحة في يوليو من العام الماضي.

وأضاف صديق، في تصريحات خاصة لبوابة «الهلال اليوم»، أن هذا القانون الجديد يساهم في الانضباط للشوارع وتعظيم موارد الدولة والمحافظات، علاوة على دمج الأنشطة غير الرسمية بالاقتصاد الرسمي، مضيفا أن القانون نص على إنشاء لجنة بكل محافظة لتنظيم وقوف السيارات، وتضم في عضويتها ممثلين من وزارة الداخلية.

وأكد أن اللجنة ستحدد الأماكن والمواعيد التي يجوز فيها الانتظار بالشوارع بما لا يعيق الحركة المرورية، لافتا إلى أن تلك اللجنة هي التي ستحدد المقابل المالي لوقوف السيارات في الأماكن المقررة بنطاق كل منطقة.

وأوضح  مستشار وزير التنمية المحلية، أنه سيتم إعداد كراسات شروط لطرح حق استغلالها بمعرفة السلطة المختصة للشركات والأفراد بمدة أقصاها 10 سنوات، قائلا: «إن 75% من حصيلة تلك الرسوم ستعود لصالح المحافظات وأجهزة المدن الخاضعة لولاية تلك الأماكن».

وأشار مستشار وزير التنمية المحلية إلى أن اللجنة هي الجهة المختصة لمنح الرخصة بمزاولة انتظار السيارات للأفراد، مشددا على ضرورة مزاولة النشاط برخصة رسمية ومن يخالف ذلك سيعرض نفسه لعقوبات.

وأكد صديق، أن المادة الأولى من القانون نصت على تقديم طلب استخراج رخصة لمزاولة نشاط تنظيم المركبات باللجنة المختصة المنصوص عليها في المادة رقم (2) من القانون مرفقًا به صورة بطاقة الرقم القومي، والمؤهل الدراسي لطالب الترخيص، وموقفه من التجنيد، وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة صحية تفيد عدم تعاطيه المخدرات.

وأضاف أن المادة رقم (2) من اللائحة تنص على أن تتسلم اللجنة طلب الترخيص، ويعطى لصاحبه برقم مسلسل، فضًلا عن إيداعه بالمستندات المرفقة في ملف مستقل، ويستلم طالب الترخيص إيصالًا بذلك.

وأوضح أنه وفقا للمادة (6) تصدر الرخصة لمدة 3 سنوات بعد سداد الرسوم المستحقة، مشيرًا إلى أنه في حالة رغبة المرخص بتجديد الرخصة يتقدم بطلب نموذج لمد مدة الرخصة قبل انتهائها بشهر.

وأكد صديق، أن المادة (7) من اللائحة تنص على التزام الشركات والأفراد أصحاب حق استخدام الأماكن للانتظار بوضع لافتات إرشادية تفيد بانتظار السيارات في تلك المنطقة، تسهيلًا على المواطنين، مشددًا على ضرورة التزام العاملين بارتداء زي مخصص لهم بعلامة مائية أو إرشادية تحدد هويتهم، لبث روح الطمأنينة عند أصحاب السيارات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air