الإثنين 6 مايو 2024

محافظ الإسكندرية يستعرض التنفيذ الفعلي لـ«مترو أبوقير» بداية من مارس المقبل

محافظات19-1-2021 | 20:26

 قال محافظ الإسكندرية محمد الشريف إن التنفيذ الفعلي لمشروع «مترو أبو قير» سيتم في القريب العاجل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد من أعظم المشروعات التي ستتم على أرض الإسكندرية بتوجيهات القيادة السياسية.


جاء ذلك خلال اجتماعه مع المهندس أحمد حسن خليل، رئيس قطاع التخطيط والدراسات بالهيئة القومية للانفاق وزارة النقل، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، وعبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والمكاتب الاستشارية التابعة لوزارة النقل، وجميع الجهات المعنية والتنفيذية بالمحافظة.


وأضاف أن ترام الإسكندرية يعد من الآثار والتراث الذي يرتبط به أهالي الثغر بشكل كبير ويستخدمه جميع فئات المجتمع السكندري المختلفة، مما يستدعي الإبقاء عليها بالرغم من كل التحديات، مشيرا إلى تطويره وتأهيله ليتوافق مع متطلبات العصر ويخفف العبء عن المواطنين.


من جانبه، أوضح رئيس قطاع التخطيط والدراسات بالهيئة القومية للانفاق التابعة لوزارة النقل؛ أنه سيتم البدء الفعلى فى تنفيذ مشروع مترو أبو قير بداية من مارس المقبل بطول 21.7 كم، وتكلفة 1.7 مليار يورو، يشمل جميع الأعمال الصناعية، وإجمالي عدد المحطات 20 محطة قابلة للتعديل.


وأشار إلى أن المشروع يهدف إلي 60 ألف راكب ساعة/ إتجاه بمتوسط حجم نقل مليون و200 راكب في اليوم، وأنه من المقرر الإنتهاء من المشروع خلال 3 سنوات؛ تنقسم إلى عامين لانتهاء من أعمال المسار والأعمال الصناعية وسنة للانتهاء من الحلول المرورية وتحويلات المرافق والأنفاق والكباري.


وأضاف أن هذا المشروع يأتي كمرحلة أولي للربط علي منظومة القطار السريع الواصل من الإسكندرية والعلمين مارا ببرج العرب، ووصولا إلى السادس من أكتوبر والعين السخنة.


وفي سياق متصل، تفقد محافظ الاسكندرية عقب الاجتماع مع ممثلي الانفاق ووزارة النقل، المسار الابتدائي لمشروع «مترو أبو قير»، للمعاينة على الطبيعة للمسار تمهيدًا لبدء إطلاق المشروع فى مارس ٢٠٢١، والتأكد من كافة التجهيزات والإجراءات وحل أي عقبات قد تطرأ خلال تنفيذ المشروع.


وأكد الشريف أنه سيتم وبالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية والجهات المعنية وضع الحلول المناسبة، وطرق بديلة للقضاء على أي مشكلة مرورية قد تطرأ خلال فترة تنفيذ المشروع.


ووجه جميع الأجهزة التنفيذية بوضع خطة بالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية للاستفادة من إقامة محاور عرضية وطولية للربط بين طريق الكورنيش ومحور المحمودية.

    Dr.Randa
    Egypt Air