السبت 28 سبتمبر 2024

بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة

عرب وعالم20-1-2021 | 19:54

أدى الرئيس المنتخب جو بايدن، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية ولمدة 4 سنوات بدءا من الآن، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، واصفا هذه المناسبة بأنها انتصار للديمقراطية.


وقال بايدن في خطابه الرئاسي، "نحتفل اليوم بانتصار الديمقراطية، علينا رأب الصدع وإحراز مكتسبات...أتعهد أن أكون رئيسا لكل الأمريكيين وأن أعمل لصالح من دعموني ومن لم يفعلوا".


وأضاف بايدن، "تاريخنا لا يعتمد على شخص بعينه، ومستقبل أمريكا يتطلب أكثر من الأقوال، يتطلب الوحدة"، داعيا إلى مواجهة ما وصفه بـ"الإرهاب المحلي والتطرف السياسي" و "إنهاء الحرب غير المتحضرة بين الجمهوريين والديمقراطيين، وبين الليبراليين والمحافظين".


وتابع، "نقف هنا بعدما اعتقد البعض قبل أيام أنه يمكنهم الانتصار"، مضيفا "لقد واجهنا هجوما على الديمقراطية والحقيقة، وعنصرية ممنهجة، وسوف نتغلب على تلك الأوقات العصيبة، وسنفتح فصلا جديدا عظيما في تاريخ أمريكا".


وأكمل بايدن قائلا: "هناك أمور كثيرة يجب أن نقوم ببنائها، علينا محاربة الفكر الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض والتطرف".


ودعا الشعب الأمريكي إلى طي الصفحة الماضية وتجاوز الخلافات والاصغاء، قائلا "لنبدأ بداية جديدة، ولن نفشل أبدا، الولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل من ذلك بكثير"، منوها إلى "ضرورة رفض ثقافة التلاعب والتضليل".


وعن جائحة كورونا، قال بايدن: "نحتاج إلى قوتنا لمواجهة الفيروس الفترة المقبلة، وعلينا مواجهة الجائحة كأمة واحدة"، مشيرا إلى أن "فيروس كورونا قد كلفنا حياة العديد من المواطنين".. مشددا على أن البلاد تمر بمرحلة حرجة والوحدة هي السبيل للمضي قدما.


وأشار إلى أن أمريكا ستستعيد شراكاتها لمحاربة التحديات الجديدة وستعود للتواصل مع العالم.. مضيفا أن أمريكا ستكون شريك قوي للسلام والأمن.


وأشاد بايدن اليوم بوجود أول امرأة تصبح نائبا للرئيس الأمريكي.


وختم بايدن بالقول: "سنكون على قدر المسؤولية ونؤمن عالما أفضل لأولادنا، سأدافع عن الدستور وعن ديموقراطيتنا، فالديموقراطية لن تموت في بلادنا".


ووصل بايدن إلى مبنى الكابيتول الأمريكي قبل التنصيب، حيث أدى أحد الحرس العسكري التحية للقائد الأعلى للقوات المسلحة عند دخوله المبنى الكبير.


وكان بايدن برفقة زوجته جيل بايدن، وتبعته نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف.


وصعد الأربعة درجات الكابيتول معا برفقة عضوين من الكونجرس، رحبا بهم.


وتوقفوا ولوحوا للحشد الصغير والكاميرات، عندما وصلوا إلى أعلى الدرج.