الأحد 19 مايو 2024

وجود استراتيجية وحماية البيانات.. فوائد بالجملة لدخول مصر مجال الذكاء الاصطناعى

أخبار20-1-2021 | 20:52

تدخل مصر في الفترة الحالية مجال الذكاء الاصطناعى بقوة من أجل تحسين المنظومات الخدمية، وأعلنت في نوفمبر الماضي إنشاء مجلس وطني للذكاء الاصطناعي يرأسه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل بناء مصر الرقمية، باعتباره شراكة بين المؤسسات الحكومية والأكاديميين والممارسين البارزين من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.  


ويختص المجلس بوضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة، مع توفير فرص التدريب للفرق البشرية المسؤولة عن تنفيذ هذه الاستراتيجية، ويتولى المجلس أيضًا اقتراح التشريعات والسياسات المتعلقة بالجوانب الاقتصادية والقانونية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.


وصدر تقرير فى العام قبل الماضى 2019 من مؤسسة "إكسفورد إنسايت" يظهر مدي جاهزية الحكومة للتوغل في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال تقدم مصر في المؤشر العام لتصبح في المركز الـ 56 عالميا بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 بين 194 دولة في عام2019

 وبناءً علي ما جاء في التقرير فقد تم الاستناد في الترتيب علي العديد من المؤشرات الهامة ابرزها وجود إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، وقوانين حماية البيانات والخصوصية، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الرقمية، والبنية التحتية للاتصالات، وتوافر المهارات الرقمية، وثقافة ريادة الأعمال.


ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أهم أولويات جداول الأعمال السياسية العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي، وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي وتوفير الكثير من الجهد والوقت الضائع في المعاملات الورقية.


وتصدر الذكاء الاصطناعى أولويات جداول أعمال المنظمات الدولية والإقليمية، مثل مجموعة السبع ومجموعة الـ20 واليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة العالمية للمليكة الفكرية والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وغيرها ويهدف هذا الحوار الدولي إلى بناء فهم مشترك لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي الناشئة.


وتصدر منظمة الأمم المتحدة العالمية العديد من المبادرات الهامة ذات ثلة وثيقة بمجال الذكاء الاصطناعي، التس تهدف في الأساس إلى وضع أساسيات لمبادئ وأولويات سياسة الذكاء الاصطناعي من أجل دفع عجلة التطور وتحقيق أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة.


يذكر أنه تم اختيار مصر لعضوية فريق العمل الاستشاري المكلف بمناقشة إعداد وثيقة تقنية دولية بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي حيث تم ترشيح المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي كعضو في مجموعة الخبراء ومن ثم تم اختيارها نائب رئيس الفريق.

    الاكثر قراءة