الثلاثاء 2 يوليو 2024

فى ذكرى رحيلها.. مارى منيب.. أيقونة الضحك والكوميديا

فن21-1-2021 | 13:07

يحل اليوم ذكرى رحيل فنانة من إحدى فنانات الزمن الجميل،  صاحبة  الظل والدم الخفيف، التى أسعدت الجميع بادوارها المعروفة، فهي أيقونة الضحك في السينما المصرية التي انفردت وما زالت تنفرد بشخصية " الحماة "، والتي قدمتها بشر لذيذ أحببناه جدا في كل أفلامها التي ظهرت فيها في ذلك الدور.


إنها الفنانة القديرة مارى منيب التى رحلت عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 21 من يناير لعام 1969، تاركة لنا نموذج للحماة "المفترية.

واسمها الحقيقى مارى سليم حبيب نصرالله، المعروفة فنياً بمارى منيب، وهى ممثلة كوميدية مصرية من أصول شامية، حيث ولدت فى بيروت بلبنان يوم 11 فبراير عام 1905، وقدمت الفنانة مارى منيب مع أسرتها إلى مصر، حيث سكنت فى حى شبرا بمدينة القاهرة، وجاءت موهبتها الفنية في سن صغيرة.


وبدأت مارى منيب مسيرتها الفنية من خلال المسرح،  وشاركت "منيب" مع فرق فوزي الجزايرلي وبشارة واكيم وعلى الكسار ونجيب الريحانى، وشاركت مع بديع خيري وعادل خيري فى إدارة فرقة الريحانى بعد وفاة مؤسسها.


فهى ممثلة ذات موهبة فريدة طبيعية، حيث انتقلت من المسرح إلى السينما، لتصبح العامل المشترك ومنبع الكوميديا في كل أفلام الابيض والأسود، التي شاركت فيها كبار نجوم الكوميديا بدءا من نجيب الريحانى  وصولاً  بإسماعيل ياسين وانتهاء بالفنان عادل إمام واحمد مظهر اللذين شاركاها فيلم " لصوص ولكن ظرفاء" 


 قدمت الفنانة "مارى منيب" عدداً كبيراً من الأفلام في السينما المصرية، ليصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم، وفي المسرح قدمت ما يزيد عن 50 عملا مسرحيا حيث إنها دخلت عالم التمثيل والمسرح من عمر 15 عاما.


وتمتلك  الفنانة "مارى منيب"  فى حياتها الفنية العديد من الإفيهات واللزمات التى اشتهرت بها، مثل " كتك نيلة " و" مدوباهم 2 " و"اللى مهزيت  أيام المرحوم"  عبارة قالتها بتلقائية فى فيلم "حماتى ملاك" و "تشتغلي ايه هنا " و" اهري يا مهري وانا علي مهلي" وغيرها من الإفيهات، و إن كان هناك إفيه أخر مرتبط بكرة القدم، تقول فيه " اللى يقول لمراته ياعورة  الناس تلعب بيها الكورة.


سنوات من الفن تميزت فيها  ماري منيب، بأداء تلقائي جعلها تتربع على عرش الكوميديا ببساطة شديدة، تستطيع أن تخطفك إلى عالمها و ترسم الابتسامة على وجهك، حتى آخر لحظات حياتها رسمت على وجوه الكثيرين الابتسامة عندما قدمت واحدة من أفضل العروض المسرحية  فى 21 من يناير لعام 1969 ، وكانت تقدم مسرحية بعنوان "خلف الحبايب" التى كانت آخر أعمالها،  حتى رحلت سيدة مسرح الريحانى فى صمت عن عالمنا  بعمر يناهز ال64 عاماً.