الخميس 16 مايو 2024

وزير قطاع الأعمال: خطة للتطوير وتطبيق التحول الرقمي في الشركات التابعة للوزارة

اقتصاد21-1-2021 | 16:25

أكد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور هشام توفيق أنه تبنى استراتيجية جديدة داخل الوزارة خلال المرحلة الماضية وهي العمل على تنفيذ خطة شاملة للإصلاح والتطوير الإداري والبدء في الخطوات التنفيذية لتطبيق التحول الرقمي في الشركات التابعة.


جاء ذلك في بيان وزير قطاع الأعمال العام أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الخميس للاستماع إلى بيان وزير الشباب والرياضة ووزير قطاع الأعمال هشام توفيق بشأن ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 - 2020).


وقال توفيق إن الوزارة تعمل على التطوير من خلال عدة محاور ومنها تطوير الهيكل التنظيمى للشركات، تنمية الموارد البشرية، تطوير نظم وأساليب العمل واللوائح، وتعديل القوانين والتشريعات المنظمة للشركات، بما يكفل تحسين مستويات الأداء ورفع كفاءة النظم الإدارية.


ونوه إلى أنه تم البدء في الخطوات التنفيذية لتطبيق التحول الرقمي في الشركات التابعة، من خلال إدخال نظام تخطيط وإدارة موارد الشركات ERP في نحو 60 شركة تابعة وقابضة والذي من المقرر أن يستغرق عام ونصف، موضحا أن الوزارة أيضا عملت على إنشاء وحدة للتسويق المركزى داخل الشركات.


وأشار إلى أن الوزارة تقوم وبالتعاون مع وزارة الصناعة لإقامة العديد من المناطق الصناعية وخصوصا الصغيرة وهي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكون في متناول العامل صاحب رأس المال الصغير وتم تجهيز عدد من هذه المواقع في محافظة الفيوم وغيرها.


وأضاف أن الوزارة نفذت منظومة جديدة بشأن تجارة القطن في إطار تفعيل توصيات اللجنة الوزارية للقطن المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء لإعداد تصور كامل لمنظومة القطن بدءًا من الزراعة والتجارة إلى الصناعة، بمشاركة وزراء الزراعة واستصلاح الأراضى، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام.


وأضاف أنه تم اعتماد المنظومة الجديدة على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة خلال موسم الجني في مراكز للتجميع ادارتها إحدى شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.


وتابع أنه تم البدء فى تنفيذ خطة تطوير شركات الغزل والنسيج، والتى تتضمن دمج 9 شركات حليج وتجارة وكبس فى شركة واحدة، ودمج 22 شركة غزل ونسيج وصباغة فى 9 شركات كبرى، وتحديد ثلاثة مراكز رئيسية متكاملة تضم مراحل الصناعة.


وأشار إلى أن المشاركة في إنتاج 60 ألف سيارة في الداخل من التجميع وتدريب العاملين، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية لصناعة السيارات.


ونوه إلى أنه يتم حاليا تجهيز مصانع لتوطين صناعة السيارات في مصر وتم بالفعل في "مصنع النصر" و خلال 4 شهور سيتم توقيع الاتفاقيات الدولية.