الخميس 16 مايو 2024

وزير قطاع الأعمال عن إغلاق مصنع الحديد والصلب بحلوان: يأسنا من الإصلاح

برلمان21-1-2021 | 16:30

قال وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق أن قرار الإغلاق لمصنع الحديد والصلب حلوان، نتيجة لليأس من إصلاحه.


وقال وزير قطاع الأعمال العام، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة حالياً، "يعز علينا الإغلاق وحيثما فيه تطوير نضع الأموال، ولكن هناك تحديات هائلة و فكرة الإبقاء على مصنع لا أمل فيه ليتبقى الاسم فقط سأكون أنا مسؤول وأحاسب على الإبقاء عليه وأعتذر للشعب على تأخير القرار لمدة سنة".


وأضاف: "تم تشكيل لجنة بتكليف من رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، وكان هناك لجنتين اتجهت لنفس القرار وأصبح الأمر مجرد مرحلة كان يجب أن تنتهي مبكرًا ولكنها تأخرت".


ولفت وزير قطاع الأعمال، إلى أن هناك نحو 120 شركة قطاع أعمال، منها 48 شركة خاسرة، والباقي يحقق أرباح، مضيفاً أن هناك خطة كاملة لمحو خسائر شركات القطاع والنهوض بها، ما عدا بعض الشركات التي لا أمل في إصلاحها، لأن الأموال يتم ضخها لتكون في مكانها، وليس في الأرض.


وتابع الوزير: جاري إعادة هيكلة الشركات التابعة للوزارة في بعض القطاعات المهمة وليس كل القطاعات لتحقيق الصالح العام".


وأوضح أنه تم تسوية مستحقات مع بعض الجهات الحكومية، حيث تمت توقيع تسويات مالية بقيمة 33 مليار جنيه علي الشركات التابعة، وذلك للتحرر من عداد الفوائد الذي يزيد كل يوم، وبالتالي استفادت تلك الجهات أيضًا.


واستكمل وزير قطاع الأعمال، أن من المتوقع أن يشهد بداية العام 2022، تسير أول سيارة كهربائية في شوارع القاهرة تم إنتاجها داخل شركة النصر للسيارات التابعة لقطاع الأعمال، مضيفًا: إن شاء الله نفرح بيها مثل السيارتين 127 و128.


وتابع، أن تصنيع هذه السيارات يأتي بعد سنة و5 أشهر بالضبط من التفاوض مع الشركة الرائدة في السيارات بالصين، وجرى التوقيع منذ يومين علي الاتفاقية الإطارية لإنشاء المصنع وإنتاج الطراز الذي تم اختياره، لافتًا إلي أن الاستثمارات الموجهة للمصنع قدرت بـ2 مليار جنيه، منها 800 مليون إنفاقا استثماريا.


وأوضح "توفيق" أنه سيتم الانتهاء من العقود التفصيلية خلال 4 أشهر، تمهيدًا لإطلاق أول سيارة في الشارع المصري، مشيرًا إلي التأكد من عوامل نجاح هذه الصناعة قبل التوقيع وتم إعداد العدة لها في ضوء توجيهات القيادة السياسية. 


وأشار"توفيق" إلي أنه تمت المفاوضة علي سعر الكهرباء بحيث يكون سعر الشحن معقولا والتعريفة القصوى، فلو تركنا القطاع الخاص قد يضع أسعارا مرتفعة، لذا تم وضع تعريفة معقوله لتشجيع هذا النوع من السيارات.