الإثنين 27 مايو 2024

لبس الأبيض بعد وفاة أصدقائه وترك الصحافة بسبب النكسة.. محطات في حياة سعيد عبد الغني

فن23-1-2021 | 10:06

يوافق اليوم السبت، الذكرى الـ83 لوفاة الفنان سعيد عبد الغني، والذي يعد أحد أبرز فناني الصف الثاني، بعد أن لعبت الصدفة دورها وألحقته بعالم التمثيل.

وتستعرض "الهلال اليوم"، أبرز المعلومات عن سعيد عبد الغني في التقرير التالي:

ولد سعيد عبد الغني عام 1938، بقرية "نوسا البحر"، والتي تتبع مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وعام 1985 حصل على شهادة الحقوق، وبعد تخرجه في الجامعة عمل كمحرر صحفي في جريدة "الأهرام"، وخلال نكسة 1967 كان يعمل كمراسل عسكري للجريدة، وعند تغطيته للحرب توفي عدد من أصدقائه، ما سبب له صدمة نفسية أثرت عليه كثيرًا، وتسببت في أن يشيب لون شعره، وقرر بعد إصابته بهذه الصدمة ارتداء اللون الأبيض فقط، وبعد النكسة والمواقف التي تعرض لها طلب من مديره بالعمل أن ينقله لقسم الفن بدلًا من الأخبار والتحقيقات، وبالفعل استجاب له.

وعمل سعيد عبد الغني جاهدًا حتى أسندت له رئاسة قسم الفن، وتسبب ذلك في توطيد علاقته بعدد كبير من الفنانين والمخرجين الذين ساعدوه على خوض تجربة التمثيل، واتخذ أول خطاه تجاه التمثيل على خشبة المسرح من خلال مسرحية "القرار"، ثم "جبل مغناطيسي"، والتي تم عرضهما على مسرح الطليعة عام 1973.

وانتقل للوسط التليفزيوني؛ ليشارك بعدد من الأعمال، وبدأت علاقته بالسينما في عام 1974 من خلال فيلم "الفاتنة والصعلوك"، وكان حينها في الخامسة والثلاثين من عمره، وجسد دور الصحفي في فيلم "العصفور" مع المخرج يوسف شاهين.

كما شارك فيما يزيد عن 225 عملًا متنوعًا بين السينما والتليفزيون والمسرح، وأبرز أعماله "المذنبين"، و"حبيبي دائمًا"، و"إحنا بتوع الأوتوبيس"، ونال عن دوره في الأخير جائزة تقديرية من جمعية الفيلم، واشتهر كثيرًا بأداء دور شخصية الرجل المتأنق، وأحيانًا الرجل الخطير أو الشرير.

وحصد سعيد عبد الغني عن دوره في فيلم "أيام الغضب"، جائزة أفضل ممثل دور ثان، وعام 1996 حصل على وسام الدولة من الطبقة الأولى للفنون، وتزوج من شقيقة الراحلة زهرة العلا، وأسفرت هذه الزيجة عن إنجاب الفنان أحمد عبد الغني.

ويعد آخر أعماله التليفزيونية مسلسل "ولاد السيدة" عام 2015، وعن آخر أعماله بالمجال السينمائي كان فيلم "نور عيني"، والذي تم عرضه عام 2010، كما خاض تجربة التأليف من خلال عمل سينمائي فريد وهو فيلم "سري جدًا" عام 1977.

وكون سعيد عبد الغني فرقة مسرحية بالأهرام، وصرح نجله بأنه هو الذي كان يؤلف المسرحيات، وحصل بها على العديد من الجوائز، ورفض المشاركة في أي عمل فني في آخر 4 سنوات من عمره، وأكد نجله أحمد سعيد عبد الغني، أنه كان يشعر بالاكتفاء والتشبع الفني لمشاركته مع العديد من النجوم في عدد كبير من الأعمال.

عانى كثيرًا من مرض الالتهاب الرئوي، والذي أسفر عن احتجازه بالمستشفى لمدة 45 يومًا قبل وفاته، وتوفي في 18 يناير 2019.