الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس لجنة الموازنة الأسبق بالبرلمان: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تخلق فرص العمل وزيادة الإنتاج

اقتصاد23-1-2021 | 11:28

أكد الدكتور حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق، على الاهتمام الكبير من قبل الدولة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم اعتماد قانون ينظم هذه المشروعات من الناحية الإدارية والقانونية، وخاصة وزارة الصناعة والتجارة، لافتا إلى أن دولة مثل أمريكا 87% من الدخل القومي لها من مثل هذه المشروعات.

وقال عيسي في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن مصر لديها مشروعات قومية عملاقة كبري تعتمد بشكل كبير على العديد من المشروعات الصغيرة، فمثلا مشروع تعميق التصنيع في صناعة السيارات يعتمد على 200 إلى 300 نوع من المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى الاستثمارات العقارية والتطوير العقاري.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة الأسبق أن دعم هذه المشروعات أمر هام جدا في سبيل خلق فرص عمل وفرص إنتاج لملايين من المصريين، فضلا عن دورها في زيادة الدخل وتنشيط الحركة الاقتصادية والإنتاجية.

وأشاد عيسي بجهود الدولة في حل مشكلة كبري تعاني منها كثير من الدول وهي مشكلة البطالة، فمثل هذه المشروعات تحتاج إلى عمالة وقوى بشرية، ونحن نمتاز بثروة حقيقية وهي الثروة السكانية، لذلك المشروعات الصغيرة تعمل على دفع الحركة الإنتاجية في البلاد، وزيادة الصادرات ورفع المستوى المعيشي.

وكانت وزيرة التجارة والصناعة، قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزير الصناعة والتجارة بدولة السودان بهدف إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين جهاز تنمية المشروعات ووزارة الصناعة والتجارة بالسودان لتعزيز التعاون ونقل الخبرات لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة في كلا البلدين خاصة في قطاع الصناعات اليدوية والحرفية.