الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير: الاستزراع السمكى يخفض معدلات التضخم الاقتصادى

اقتصاد23-1-2021 | 15:42

قال الخبير الاقتصادي محمد عبدالهادي، إن الاستزراع السمكي له أهمية اقتصادية كبرى في تنمية الاقتصاد المصري من خلال عدة محاور أهمها، أولها تنمية منطقة قناة السويس وعدد من المناطق في مصر، وثانيها توفير فرص عمل للشباب في كلا المناطق المستزرعة مما تؤدي إلى خفض معدلات التضخم وترفع من نسب التنمية والنمو.

وأضاف عبدالهادي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن "مشروع الفيروز" للاستزراع السمكي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، سيعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي من الأسماك، مما سيؤدي إلى تصدير الفائض للعالم، مشيرا إلى أن هناك خطة للوصول إلى 100% من الاكتفاء الذاتي من الأسماك بنهاية عام 2022 المقبل.

وأوضح أن افتتاح مشروعات الاستزراع السمكي تتماشى مع استراتيجية الدولة نحو الإنتاجية والاهتمام بتخفيض الاستيراد وزيادة الإنتاج المحلي  وبالتالي يقلل من عجز الميزان التجاري ويجعل هناك فائض تجاري بزيادة الصادرات عن الاستيراد وتصدير الفائض مما يرفع من رصيد العملات الأجنبية، مما يصب في  صالح الجنيه المصري ويرتفع قيمته.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الدولة تحاول تقليل معدلات الاستيراد للحوم الحمراء وترجيح كفة اللحوم البيضاء بديلا، وبالتالي تحقيق التوازن للمستهلك والدولة.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح صباح اليوم السبت مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، حيث يعتبر  يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الإنجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني.